رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يشيد بالدور المغربي في دعم قضايا القارة

2 أبريل 2026

تحرير: ماهر الرفاعي

أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، محمود علي يوسف، أمس الأربعاء بالرباط، بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في مواكبة القضايا الإفريقية، مؤكداً أن المملكة، تحت قيادة الملك محمد السادس، تشكل فاعلا أساسيا في ملفات السلم والاستقرار والتنمية داخل القارة. وجاءت تصريحات المسؤول الإفريقي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حيث أكد أن المغرب يحظى بمكانة مرموقة في الفضاء الإفريقي بفضل حضوره الدبلوماسي ومساهماته الفاعلة في عدد من القضايا القارية.

وذكر علي يوسف أن المباحثات تناولت مجموعة من الملفات الحيوية التي تشغل القارة، بما في ذلك التنمية والسلم والاستقرار، إلى جانب التحديات المرتبطة بالطاقة والتصنيع والزراعة، وتأثير الصدمات الخارجية على اقتصادات الدول الإفريقية. كما شملت النقاشات تعزيز المبادلات التجارية البينية وتطوير البنيات التحتية، باعتبارها دعائم أساسية لدعم التكامل الاقتصادي وتحسين أطر التعاون بين الدول الإفريقية.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أن المرحلة الحالية تتطلب تعزيز حضور القارة في القضايا الدولية الكبرى والعمل على بلورة مقاربات منسقة للتعامل مع التحديات المشتركة. وأوضح أن الاتحاد الإفريقي يعول على الخبرات والتجارب المتراكمة لدى الدول الأعضاء، بما في ذلك المغرب، لدعم أهداف القارة ومواكبة التحولات السياسية والاقتصادية والتنموية في إفريقيا.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...