ديفيد ساكس يدعو واشنطن إلى “إعلان النصر” والانسحاب من الحرب مع إيران

14 مارس 2026

دعا ديفيد ساكس، المسؤول في البيت الأبيض عن ملفي الذكاء الاصطناعي والعملات المشفرة، الولايات المتحدة إلى “إعلان النصر والانسحاب” من الحرب مع إيران، معتبرا أن استمرار التصعيد من دون تحقيق نتائج ملموسة يستوجب البحث عن مخرج يفضي إلى التهدئة، سواء عبر وقف لإطلاق النار أو من خلال تسوية تفاوضية.

وتكتسي هذه التصريحات أهمية خاصة لكونها صدرت عن مسؤول من داخل إدارة الرئيس دونالد ترامب، في موقف غير مألوف يدفع نحو وضع حد للانخراط العسكري الأمريكي في الحرب الدائرة.

وأوردت وكالة رويترز أن ساكس شدد على أن واشنطن مطالبة، في حال عدم تحقيق مكاسب واضحة من مواصلة التصعيد، بالتفكير في سبل خفض التوتر، موضحا أن هذا المسار قد يمر عبر “نوع من وقف إطلاق النار” أو عبر “تسوية تفاوضية” مع طهران.

ويبرز هذا الموقف اتساع النقاش داخل الأوساط الأمريكية بشأن الكلفة المتزايدة للحرب، وما يمكن أن تفضي إليه من تداعيات سياسية وعسكرية.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...