دعوات متزايدة لإصلاح المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية

عمر العمري
2019-11-29T21:25:54+01:00
featuredعبر العالم
عمر العمري29 نوفمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 29 نوفمبر 2019 - 9:25 مساءً
دعوات متزايدة لإصلاح المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية

دعا “حمان اليعقوبي” الأمين العام لاتحاد مساجد فرنسا، في حوار نشرته اليوم وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى إعادة إصلاح المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية بطريقة عميقة وجذرية تمكنه من تجاوز الجمود الذي يعاني منه.

وكان الاتحاد قد فاز في انتخابات المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، التي أجريت يومي 10 و 17 نونبر 2019، بــ 19 مقعدا متجاوزا بفارق كبير مسجد باريس ( 6 مقاعد) وتجمع المسلمين في فرنسا ( 6 مقاعد ).

وصرح بأن “لمسلمي فرنسا الحق في أن تكون لهم تمثيلية ديمقراطية حقيقية نابعة من صناديق الاقتراع وليس عن طريق الاختيار أو التعيينات”، مضيفا أنه “من الضروري إعطاء الكلمة للمسلمين الفرنسيين الذين سيعبرون عن أنفسهم بالتصويت، وهم يستحقون ذلك لأنه حقهم”.

وأوضح أنه “من بين 3000 مسجد في فرنسا لم يشارك سوى 1000 مسجد فقط في هذا الاقتراع، “مؤكدا أن السبب يرجع بالأساس إلى السخط الذي يشعر به المسلمون اتجاه هيئة يشعرون أنها لا تمثلهم.

وقال “اليعقوبي” إن “الانتخابات الحرة والديموقراطية هي الكفيلة بتقريب المجلس من قواعده التي سيكون لها الحق في اختيار ممثليها ومحاسبتهم إذا لم يستجيبوا لانتظاراتها لأن المسلمين لا يمكنهم أن يبقوا مكتوفي الأيدي أمام فرض مسيرين لا يريدونهم”.
عن الوكالة بتصرف

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.