(جُنَّة الوجيع).. من أجل إسهام في ترشيد التعاطي مع آثار فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19

دينبريس
إصدارات
دينبريس19 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأحد 19 ديسمبر 2021 - 9:00 صباحًا
(جُنَّة الوجيع).. من أجل إسهام في ترشيد التعاطي مع آثار فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19

youssef - دين بريستقديم: د. يوسف الحزيمري
صدر عن الرابطة المحمدية للعلماء في طبعته الأولى 1442هـ/2021م كتاب: (جُنَّة الوجيع) من أجل إسهام في ترشيد التعاطي مع آثار فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19، بإشراف وتقديم الدكتور “أحمد عبادي” الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وتنسيق الدكتور “محمد السرار”.

والكتاب الذي هو عبارة عن ملف علمي في مقاربة وباء العصر صدر في جزأين من الحجم المتوسط في 980 صفحة،شارك فيه نخبة من الباحثين المغاربة ذوي تخصصات علمية متعددة:شرعية، وطبية، وقانونية بشقيها التشريعي والقضائي، وتاريخية، وتراثية، واجتماعية، وأدبية، وهم باحثون وباحثات ينتسبون إلى مراكز الرابطة البحثية، وإلى الجامعة المغربية، وإلى هيئة الأطباء، وكذا إلى مؤسسة القضاء.

ويأتي هذا العمل -الذي تم إنجازه في وقت قياسي بالنظر إلى غناه وتنوع مواده- كما عبر عن ذلك الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي في تقديمه مراعاة لواجب الوقت، حيث قامت الرابطة بإنجاز هذا الملف العلمي عن وباء كورونا، استثمارا لهذه النُّهْزَة التاريخية المفصلية والاستثنائية، وذلك بصياغة منظور علمي متنوع ورصين، تضمنه هذا الملف حتى يسهم في مقاربة الحالة الوبائية الراهنة بأدوات علمية تنتمي لاختصاصات متعددة. حيث يجمع هذا الإصدار سبعة مداخل علمية: شرعية، وقانونية، وطبية، وصوفية، وتراثية، وتاريخية، وأدبية.

فالمدخل الشرعي: اشتمل على خمس دراسات، أولاها: (أحكام الوباء في المذهب المالكي: تأصيلا وإفتاء) للدكتور محمد العلمي، وثانيها: (نوازل الوباء لدى متأخري المالكية) للدكتور عبد الكريم الهواوي، وثالثها: (تطبيقات القواعد الفقهية من خلال نوازل وباء كورونا المستجدة) للدكتور عبد الله عبد المومن، ورابعها: (حفظ النفس الإنسانية زمن الجوائح والأوبئة مقاربة أصولية ومقاصدية) للدكتور محمد المنتار، وخامسها: (الصحة والوباء بين التفقه والتحقق) للدكتور بدر العمراني.

أما المدخل الثاني القانوني والجيوستراتيجي: فاشتمل على دراستين؛ الأولى للدكتور عبد الكحيم الحكماوي بعنوان: (الجهود التشريعية والقضائية لتدبير حالة الطوارئ الصحية خلال فترة انتشار فيروس كوفيد 19 المستجد)، والثانية بعنوان: (الأبعاد الجيوستراتيجية لجائحة كورونا ودور الدولة في مواجهتها) للدكتور عبد السلام الطويل.

وفي المدخل الثالث الطبي: قدم الدكتور ياسين أفقير دراسة موسومة بـ:(التعامل مع الأوبئة بين الطب المعاصر والطب المغربي القديم من خلال كتاب مقنعة السائل عن المرض الهائل للعالم الطبيب لسان الدين بن الخطيب)، وقدمت الدكتورة محاسن التهامي دراستها المعنونة بـ:(المقاربة النفسية حل تفشي الوباء، أوجه الالتقاء بين الطب النفسي والتراث “كتاب التصوف من متن ابن عاشر، وبذل الماعون في فضل الطاعون لابن حجر نموذجا”)

وفي المدخل الرابع الصوفي التربوي: تناول فيه الدكتور محمد الهاطي (أثر الجود والعطاء في تمنيع النفوس وتأميل القلوب زمن الابتلاء قبسات من مذهب أبي العباس السبتي)، كما تناول الدكتور عبد الرحمن معزيز (الأوبئة والاختبار: كوفيد 19 نموذجا).

أما في المدخل الخامس التراثي: فقد اشتمل على (برنامج المصنفات العربية والمعربة في الأوبئة، والعدوى، والحجر الصحي،”نحو 289 عمل علمي في الموضوع”) للدكتور محمد السرار، وعمل ثان للدكتور جمال بامي (حول بعض جوانب المعرفة بالأوبئة وتدبيرها في التراث الطبي العربي الإسلامي)، وثالث للدكتور عبد الفتاح مغفور عبارة عن تقديم وتحقيق (جوابان في نوازل الوباء: الأول لأبي العباس أحمد بن مبارك بن محمد بن علي السجلماسي اللمطي (تـ1156هـ) والثاني لأبي عبد الله محمد -فتحا- بن أحمد بن محمد بن يوسف بن علي الرهوني (تـ1230هـ))

وفي المدخل التاريخي والسياق المعاصر: كانت دراسة للدكتور أحمد عمالك بعنوان: (بعض سبل انتشار الوباء ووسائل مواجهته في تاريخ المغرب عبر أمثلة من القرون 10هـ/16م-13هـ/19م)، ودراسة للدكتور عبد اللطيف شهبون موسومة بـ:(الجائحة وأسئلة السياق).

وفي المدخل الأدبي السابع والأخير: دراسة فريدة بعنوان: (النص المتألم دراسة في الأدب الوبائي العربي) للدكتور سعيد العوادي.

وعن الاقتصار بهذه المداخل مع غياب مداخل أخرى قد تكون مهمة كالمدخل العقدي مثلا، عبر الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء أن خلو هذا الملف العلمي من مقاربة علمية ما، لا يعني إقصاء العلم الذي ينتمي إليه من معالجة ظاهرة الوباء بمختلف آثارها، وحسب هذا الملف، أن يكون أنموذجا للمعالجة العلمية الجماعية.

وفي الختام تجدر الإشارة إلى أن جميع أبحاث هذا الملف خضعت للتحكيم العلمي من طرف لجنة علمية مختصة، وأن ترتيبها خضع لاعتبارات علمية ومنهجية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.