جديد برامج إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم خلال شهر رمضان

دينبريس
صحافة وإعلام
دينبريس14 أبريل 2021آخر تحديث : الأربعاء 14 أبريل 2021 - 10:23 صباحًا
جديد برامج إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم خلال شهر رمضان

كدأب إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم، مع إطلالة شهر رمضان المبارك، ها هي تجتهد من جديد لتقدم برامج متميزة تراهن على الجدة والجودة، وعلى خدمة الفكر الديني التنويري الذي يرعاه أمير المومنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، سواء من حيث عمق المضمون أو من حيث الشكل الفني؛ وذلك بما يخدم نسق الثوابت الدينية المغربية من عقيدة أشعرية ومذهب مالكي وتصوف جنيدي ترعاها إمارةالمومنين، وتحتضنها ثقافة حضارية وجمالية مغربية، عنوانها الوسطية والسماحة والجمال والاعتدال.

في ضوء هذا الأفق، عملت إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، كما أكد لنا ذلك الأستاذ محمد بنوار مدير إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم، على تكييف شبكة برامجها مع موسم رمضان المبارك، والذي يعتبر من المواسم التي تعرف تنوعا مهما في البرامج و الفقرات التي تسهر إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم على إنتاجها مواكبة منها لخصوصية شهر القرآن شهر الرحمة والغفران، خصوصا في ظل الظروف الوبائية التي ما زالت تخيم على حياتنا بل وعلى العالم.

هكذا، تبقى من أبرز المواد الإذاعية التي تسهر إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم على تقديمها للمستمع هي المادة القرآنية التي تعرف برمجة خاصة تتماشى وشهر القرآن.

فبالإضافة إلى الحصص القرآنية القارة، يوضح السيد بنوار، ستعرف المسيرة القرآنية تسجيلا جديدا للمصحف كاملا، وسيبث حزب في التاسعة صباحا وحزب في السادسة مساء. وكذلك من البرامج التي تعنى بالقرآن الكريم ستبث إذاعة محمد السادس برنامجا جديدا بعنوان “من أرشيف التلاوة”، هذا البرنامج سيقلب في صفحات أعذب الألحان ويعرف بمشاهير القراء في العالم الاسلامي يبث يوميا في الساعة 12 نهارا طيلة الشهر الفضيل.

أضف إلى ذلك، يتابع مدير الإذاعة والقناة، برنامج “إشراقات” الذي يقدم سلسلة في الوصايا القرآنية، وكذلك برنامج “إياك نعبد واياك نستعين” الذي سيغوص في المقاصد النورانيّة في الإعتقاد والعبادة والمنهج ومفتاح الدخول إلى معاني القرآن ورحاب الإيمان.

واطلعنا السيد بنوار على برنامجين جديدين سيؤثثا أيضا المائدة الرمضانية الإذاعية، وهما برنامج “خلقه القرآن” و برنامج “رمضان كريم “الذي سيبث مباشرة كل يوم أحد في الساعة الثانية بعد الزوال؛ فضلا عن برامج أخرى جديدة وحصص من الذكر و المديح و السماع و ابتهالات وأدعية وأناشيد دينية ضمن شبكة إذاعية رمضانية غنية ترمي الظفر برضى المستمع الكريم الذي يجدد الثقة في هذه الإذاعة المباركة ويبوؤها أولى مراتب الاستماع في المملكة الشريفة. رمضان على أمواج إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم.

اما على المستوى التلفزي، وحسب مديرها، واصلت قناة محمد السادس للقرآن الكريم عادتها في كل مواسم شهر رمضان الفضيل، إذ تنتج مجموعة من البرامج الجديدة التي تخاطب العقول والقلوب، وتجعل المشاهدين والمشاهدات أقرب إلى الخالق المعبود، حيث أنجزت هذه السنة جملة من البرامج الجديدة مثل”معارج روحية” الذي هو تتبعٌ أدبي شاعر لرحلة العُروج الروحي لأولياء الله الصالحين، وإبرازٌ لما تكتنفه تلك الرحلات من مجاهدات روحية ونفسية، تنطلق من التخلية للوصول إلى التحلية.

كما أعدت القناة حلقات خاصة من برنامجها التواصلي التوعوي “يسألونك”، الذي يجيب عن أسئلة المشاهدات والمشاهدين في مختلف المور الدينية؛ من عقيدة وعبادات ومعاملات، حيث صار البرنامج في حلته الرمضانية جامعا بين فقه العبادات، وفقه المعاملات، وفقه القيم والأخلاق، وقضايا الأسرة وفقه النساء، بالإضافة إلى محورين جديدين هما السيرة النبوية والتصوف .

وواصلت القناة إنتاجها لبرنامج “نفحات أنس مع مغاربة المهجر” في نسخته الثانية، هذا البرنامج الذي يمثل، حسب السيد بونوار، إطلالة يومية على مغاربة المهجر، من خلال سبع فقرات هي: مع قارئ، تواصل وتضامن، بلاغ للناس، أذكار في أشعار، فاسألوا أهل الذكر،من أخلاق الصحابة، حواضر مغربية ثم أمداح.

ومن البرامج الجديدة ايضا، يضيف السيد بنوار، “المذهب المالكي قضايا ومناهج”؛ وهو برنامج يروم التعريف بالمذهب المالكي من خلال بيان طبيعته وخصوصياته، ومدارسه وأبرز شيوخه ومصنفاته، وجهودِ علماء المغرب في خدمة قضاياه وتطوير مناهجه؛ وذلك “لما لهذا المذهب الفقهي من مكانة في نفوس المسلمين، مما جعل المغاربة يختارونه عن إيمان واقتناع وحجة وبرهان، ويتمسكون به ويدافعون عنه، حتى جعلوه من ثوابتهم الدينية التي لا يمكنهم الاستغناء عنها، فوحّد كلمتهم، وجمع شملهم، وعصمهم من التفرق والاختلاف”.

ومنها أيضا “ذاكرة مساجد”، وهوبرنامج وثائقي يعرف بأهم مساجد المملكة، من حيث تاريخُها وأدوارها المختلفة التي اضطلعت بها عبر العصور، وعناية سلاطين المملكة بشؤونها قديما وحديثا.

radio m6 - دين بريس

ومنها “قراء متوجون”، وهو برنامج قرآنيينضاف إلى سلسلة البرامج القرآنية من قبيل “على درب الإتقان” و”التجويد المسير”، برنامج يقرب المشاهدين والمشاهدات من القراء والقارئات المغاربة المشاركينوالمتوَّجين في المسابقات القرآنية، وطنيا و دوليا، كما يستمع إلى قراءاتهم المرتلة والمجودة، ومنها “الشمائل محمدية”: برنامج يغوص في أحداث السيرة النبوية بغاية التأسي بها وتمثُّلها في الواقع المعاصر، حيث لا يكتفي بعرض أحداث السيرة النبوية، بل يحاول ربط تلك الأحداث بالواقع.

ومنها “تعليمنا العتيق من الكتاب إلى القرويين”، وهو برنامج يوثق لمسار التعليم العتيق في بلادنا، مع التعريف بمناهجه وبرامجه، ومقرراته الدراسية.

وفي الختام، وبهذه المناسبة تقدم السيدالمدير، باسم الطاقم الصحافي والتقني والعلمي والإداري، بالشكرالجزيل لأوفياء إذاعة وقناة محمدالسادس للقرآنالكريم، متوجها لهم بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهررمضان المبارك، متمنيا أن يدخل هذا الشهر باليمن والنصر والتأييد على مولانا أمير المومنين، وأن يحفظه في ولي عهده سمو الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بأخيه سمو الأمير مولاي رشيد، ويصونه في كافة أفراد أسرته الشريفة وشعبه الكريم، وأن يرفع عنا هذا البلاء الوباء، إنه سميع مجيب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.