توقيع اتفاق تاريخي ينهي أطول إضراب لطلبة الطب والصيدلة في المغرب

8 نوفمبر 2024

خديجة منصور
توصلت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان في المغرب، يوم الخميس 7 نوفمبر 2024، إلى توقيع محضر تسوية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بوساطة وسيط المملكة الذي سعى جاهدا لحل هذا الملف العالق.

وجاءت هذه التسوية بعد جلسات تصويت ديمقراطية في كليات الطب والصيدلة، حيث صوت الطلبة بكثافة على مقترح تعليق الإضراب المفتوح، الذي استمر قرابة عام.

وجاءت بنود التسوية لتلبي مطالب الطلبة التي ناضلوا من أجلها منذ بداية الحراك في 16 ديسمبر 2023، حين دخلوا في أطول إضراب طلابي شهدته الساحة التعليمية بالمغرب، فرغم التحديات الكبيرة التي واجهتهم، من طرد وتوقيف وشكايات قضائية. ومع الصمود الكبير، عاد الطلبة اليوم إلى مقاعدهم أكثر تصميما على تحسين مستوى التعليم الطبي في المغرب والمساهمة في الرفع من جودة العرض الصحي.

ومن جهة أخرى، أعرب محمد هجوجي، نائب المنسق الوطني للشؤون الداخلية باللجنة الوطنية لطلبة الطب، عن فخره بهذا الإنجاز التاريخي وعن تقديره للدعم الكبير من أولياء الأمور وأساتذة الطب وفعاليات حقوقية ونقابية وسياسية مختلفة، والتي دعمت الطلبة خلال فترة الحراك.

وختاما، أكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان عزمها على مشاركة تفاصيل هذا الحراك ونتائجه في الأيام المقبلة، مجددة التزامها بالنضال من أجل تحسين جودة التعليم الطبي في المغرب وحقوق الطلبة بالمؤسسات التعليمية.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...