توافق ايراني – امریكي: الافراج عن 10 مليارات دولار من الاموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية والعراق

دينبريس
صحافة وإعلام
دينبريس11 أغسطس 2023آخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2023 - 12:10 مساءً
توافق ايراني – امریكي: الافراج عن 10 مليارات دولار من الاموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية والعراق

بقلم: حاتم العناية
كشف مصدر رسمي مطلع عن جزئيات اتفاق الجمهورية الاسلامية الايرانية مع الولايات المتحدة الامريكية برعاية دولة ثالثة يقضي بتبادل السجناء بين البلدين والافراج عن الاموال الايرانية المجمدة في كوريا الجنوبية والعراق.

ووفقا للمقابلة الحصرية التي اجرتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) بشأن تفاصيل الاتفاق الايراني-الامريكي مع هذا المصدر الرسمي والمطلع ، فإن هذا الاتفاق يقضي بإفراج ايران عن 5 سجناء أمريكيين مقابل اطلاق سراح 5 سجناء ايرانيين في الولايات المتحدة الامريكية.

وتابع هذا المصدر انه وبالاضافة الى ذلك سيتم الافراج عن 6 مليارات دولار من اموال ايرانية مجمدة في كوريا الجنوبية الى جانب جزء كبير ايضا من الاموال الايرانية في بنك TBI العراقي،  مشيرا الى أن المراحل الاولى قد بدأت من عملية الافراج عن اموال ايرانية في المصارف الاوروبية.

ووفقا لهذا المصدر ايضا، فإنه من المقرر ان يتم في هذا الاطار تحويل اموال ايران في كوريا الجنوبية من ال “وون” (عملة كوريا الجنوبية) الى اليورو، وهو ما تم القيام به ومن ثم ستنقل الى مصرف في سويسرا ومن هناك الى حساب مصرفي في قطر ليكون متاحا لإيران تحصيل هذه الاموال.

ووفقا لهذا الاتفاق ايضا، لن يتم الافراج عن السجناء الامريكيين حتى يتم تحويل الاموال الايرانية بالكامل الى قطر.

ولفت هذا المصدر المطلع الى ان عملية تبادل السجناء ستتم في قطر بعد ان تتحقق ايران من قدرتها على سحب اموالها من حساب ايراني في قطر.

يشار الى انه منذ وقت ليس ببعيد ، كانت هناك أخبار عن شكوى إيران ضد كوريا الجنوبية بشأن الاموال المجمدة ووفقًا للاتفاقية، يبدو أن الضغط الذي تم إنشاؤه من قبل حكومة رئيسي على كوريا الجنوبية زاد من ضغط هذا البلد على أمريكا للوصول الى هذه النتيجة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.