تلغراف: بريطانيا ستعلن رسمياً عن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

دينبريس
صحافة وإعلام
دينبريس4 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 4 يناير 2023 - 3:36 مساءً
تلغراف: بريطانيا ستعلن رسمياً عن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

قالت صحيفة The Telegraph البريطانية، الإثنين 2 يناير 2023، إن بريطانيا ستعلن رسمياً “الحرس الثوري” الإيراني، منظمة إرهابية، وذلك بعدما اعتقل أشخاص على صلة بالمملكة المتحدة بسبب احتجاجات مناهضة للحكومة وشهدتها مناطق مختلفة في إيران.

الصحيفة نقلت عن مصادر قولها إن هذه الخطوة التي سيتم الإعلان عنها في غضون أسابيع، تحظى بدعم وزير الأمن البريطاني توم توجندهات، ووزيرة الداخلية سويلا برافرمان.

تصنيف “الحرس الثوري” الإيراني منظمة إرهابية، يعني أن الانتماء إليه وحضور اجتماعاته، ورفع شعاره في الأماكن العامة يعتبر جريمة جنائية.

كان “الحرس الثوري” قد اعتقل الأسبوع الماضي، سبعة أشخاص على صلة ببريطانيا، بسبب الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي هزت البلاد، في أعقاب مقتل مهسا أميني، وهي شابة كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عاماً، كانت قد اعتُقلت لارتدائها “ملابس غير لائقة”.

رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، كان قد حث إيران على التوقف عن احتجاز مزدوجي الجنسية، قائلاً إنه ينبغي عدم استخدام هذا الأمر لكسب نفوذ دبلوماسي.

“الحرس الثوري” كان قد قال عقب عمليات الاعتقال إن “أجهزة المخابرات التابعة للحرس الثوري الإيراني اعتقلت سبعة قادة رئيسيين للاحتجاجات الأخيرة، على صلة بالمملكة المتحدة، بينهم أشخاص من مزدوجي الجنسية كانوا يحاولون مغادرة البلاد”.

شكلت الاحتجاجات، التي طالب فيها متظاهرون من جميع الفئات بإسقاط النظام الديني الحاكم في إيران، أحد أكبر التحديات للجمهورية الإسلامية التي يحكمها الشيعة منذ ثورة 1979.

وتلقي الحكومة باللوم في الاضطرابات على متظاهرين، تزعم أنهم “يهدفون إلى تدمير الممتلكات العامة”، وتقول إن “أعداء من بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية قاموا بتدريبهم وتسليحهم”.

تُشير أرقام رسمية في إيران، إلى مقتل أكثر من 200 شخص على هامش الاحتجاجات بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، فيما أصدرت السلطات أحكام إعدام بحق 11 شخصاً على خلفية التحركات، تم تنفيذ اثنين منها.

من جهتها، تشير منظمات حقوقية خارج إيران إلى مقتل أكثر من 470 من المحتجين على يد قوات الأمن، وأن ما يناهز 100 شخص يواجهون أمام القضاء تهماً قد تصل عقوبتها إلى الإعدام.

وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.