ترامب يوسع قاعدته الانتخابية بتقرير الحرية الدينية

دينبريس
2019-11-18T17:22:00+01:00
عبر العالم
دينبريس13 نوفمبر 2019آخر تحديث : الإثنين 18 نوفمبر 2019 - 5:22 مساءً
ترامب يوسع قاعدته الانتخابية بتقرير الحرية الدينية

يعتزم البيت الأبيض إعطاء الأولوية للحرية الدينية في علاقته مع مجموعة من البلدان مثل السعودية ومصر والهند مما سيضع الكثير من التعقيدات على علاقاتها مع الولايات المتحدة.

ونشرت مجلة “بوليتيكو” أول أمس الإثنين (11 دجنبر 2019) تقريرا حصريا جاء فيه أن مساعدين للرئيس دونالد ترامب يضعون خططاً لتكييف المساعدات الأمريكية لدول أخرى حول مدى تعاملهم مع الأقليات الدينية.

وبحسب “POLITICO” فمن المتوقع، إذا أصبح الاقتراح حقيقة، أن يشمل الاقتراح المساعدات الإنسانية والإنمائية الأمريكية، ويمكن توسيعه ليشمل المساعدات العسكرية الأمريكية لبلدان أخرى. وهو ما دفع بعض المحللين إلى القةول بأنه إجراء يسعى من ورائه ترامب إلى تحفيز قاعدته الانتخابية من المسيحية الإنجيلية.

ونبه خبراء في المساعدات الأمريكية من أن عملية اختيار وانتقاء الدول التي ستعاقبها الإدارة أمر صعب؛ لأن عددا من الدول التي تتحالف مع أمريكا وتعتبر شريكة لها، لديها سجل فقير في مجال الحريات الدينية.

ويفكر مساعدو البيت الأبيض باستخدام تقرير المفوضية الأمريكية للحرية الدينية الدولية والذي عادة ما يصنف السعودية من أسوأ الدول في قائمتها رغم أنها منشركاء الولايات المتحدة مثل إلى جانب إيران التي تعد من أعدائها.

وقالت المجلة نقلا عن جيرمي كونديك، المساعد السابق في شؤون المساعدات في عهد باراك أوباما: “هناك عدة طرق تتحول فيها الخطة إلى مشكلة”. وبناء على تفسير “الحرية الدينية” فقد تجد الإدارة صعوبة في حماية حلفاء مثل مصر والهند. وكلا البلدين يواجهان قضايا تتعلق بالحرية الدينية ولكنهما يتلقيان مساعدات أمريكية.

ففي مصر حيث يشتكي الأقباط المسيحيون من التمييز في بلد غالبيته من المسلمين، تتلقى الحكومة سنويا 1.4 مليار دولار معظمها تذهب للدعم العسكري والأمني.

أما الهند التي تشهد تصاعدا في التوتر بين المسلمين والهندوس، فتتلقى عشرات الملايين من الدولارات على شكل دعم أمريكي. وبحسب قائمة المفوضية الأمريكية للحريات الدينية الدولية، فالهند ومصر في الفئة الثانية.

جدير بالذكر أن الرئيس ترامب قد ألمح سابقا في خطاب له بالجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ شتنتمبر، إلى أن إدارته ستتعامل مع الحرية الدينية كأولوية. وقال: “من الصعب التصديق أن 80% من سكان العالم يعيشون في دول تعاني منها الحرية الدينية من خطر أو محظورة تماما”. وأردف قائلا: “لن يتعب الأمريكيون أبدا في جهود الدفاع والترويج لحرية العبادة والدين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.