تجربة التأطير الديني المحلي عن بعد في زمن الحظر الصحي

محمد أكعبور
2020-06-13T19:41:57+01:00
آراء ومواقف
محمد أكعبور9 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 13 يونيو 2020 - 7:41 مساءً
تجربة التأطير الديني المحلي عن بعد في زمن الحظر الصحي

محمد أكعبور، مرشد ديني باشتوكة آيت باها ومهتم بالإعلام الديني
تجربة التأطير الديني على الصعيد المحلي ببلادنا أثبتت فعاليتها، نحن الآن في زمن الحظر الصحي بدأنا تجربة أخرى وهي التأطير الديني المحلي عن بعد ، تجربة تولت المجالس العلمية المحلية تنفيذها بعلمائها وعالماتها وأعضائها وعضواتها وأطرها الدينية من الأئمة المؤطرين والمرشدات الدينيات وبباقي السادة الفقاء والخطباء والأئمة بتنسيق تام مع مندوبيات الشؤون الإسلامية وبإشراف من المجلس العلمي الأعلى ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وقد تم تفعيل سبل التواصل المتاحة من أجل إحياء وبعث واستمرار الصلات العلمية بين العلماء والأئمة وبين المغاربة وقادتهم الدينيين مع مراعاة أعراف وتقاليد جغرافية الوطن شكلا ومحتوى ولغة وأداء.

تجربة التبليغ الإليكتروني تدخل إذن ببلادنا حيز التنفيذ بلحمة المواطنة والتضامن والرسالة العلمية للمؤسسة العلمية ببلادنا مما وكل إليها وتعهدته.

والمجلس العلمي لا شتوكة آيت باها فاعل مرجعي في هذا الصدد، فقد سخر حسابه على الفيس بوك لذات الغرض وبدأ أول الغيث قطرة بكلمة توجيهية في الموضوع لفضيلة رئيس المجلس السيد الدكتور الحسن رغيبي ثم أعقبتها كلمة إرشادية في الباب للسيد العالم المشرف على عمل الأئمة المؤطرين والمرشدات فضيلة الدكتور الحسن مكراز .

وتوالت المبادرات لإنشاء منصات التواصل الفوري لنجاعتها، فأنشئت من طرف المجلس رئيسا وعالم مشرف وخلية نسائية مجموعات موضوعاتية، للأئمة المؤطرين والمرشدات، والوعاظ والواعظات، والمحفظين والمحفاظات لتوجيه الناس من المؤمنين والمؤمنات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات، وقد اعتمدت هذه المجموعات على إنتاج فيديوهات وأوديوهات قصيرة هادفة ناطقة باسم المجلس متدخلا في التأطير والتكوين وإلقاء دروس الوعظ والإرشاد، الهدف منها نشرها على نطاق واسع في صفوف ساكنة الإقليم، مما أصى به المجلس في كلمة للسادة الأئمة المؤطرين لإرسالها إلى السادة الأئمة كل في موقعه ومع جماعته في السهل والجبل والقرى والمدن وشبه المدن.

وإن أسمى غايات ومقاصد هذه التجربة الجديدة والفريدة، مما نرجوا أن تبقى مديدة حتى بعد زوال الوباء الذي في مواجهته لنا فيه حسن البلاء ، تبليغ المواطنات والمواطنين الإجراءات الوقائية لضمان السلامة الصحية للأبدان لتقيم الأديان لعبادة الرب الديان بتوجيهات شرعنا المنيف.

إلى منعرج آخر على العمل الديني ببلادنا في زمن كورونا الذي نحن ضده كلنا..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.