بوريطة: المغرب قام بتكوين مئات الأئمة الماليين في المغرب حول إسلام التسامح والاعتدال

من المهم أن يدرك المجتمع الدولي ما يحدث في القارة الإفريقية قبل فوات الآوان

دينبريس
صحافة وإعلام
دينبريس12 أكتوبر 2020آخر تحديث : الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 8:15 صباحًا
بوريطة: المغرب قام بتكوين مئات الأئمة الماليين في المغرب حول إسلام التسامح والاعتدال

تطرق وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج “ناصر بوريطة”، في حديث خص به صحيفة (لاريبوبليكا) الإيطالية، للزيارة التي قام بها مؤخرا لمالي، بتعليمات ملكية سامية، مبرزا أن “مالي تمر بمرحلة حاسمة في تاريخها وتحتاج لدعم المجتمع الدولي”.

وقال: ”لقد التقيت بالسلطات الانتقالية حاملا رسالة واضحة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس مفادها تشجيع البلاد على المضي قدما نحو انتقال سلمي سيمكنها من الخروج من الأزمة التي تجتازها منذ سنوات”.

وذكر في هذا السياق بأن المغرب قام بتكوين مئات الأئمة الماليين في المغرب حول إسلام التسامح والاعتدال، موضحا أن مالي تعرضت لضغوطات إرهابية رهيبة خلال السنوات الأخيرة.

ولاحظ الوزير بهذا الخصوص ”وجود إرهاب آخذ في التغير” في إفريقيا، مبرزا أنه ”من المهم أن يدرك المجتمع الدولي اليوم ما يحدث في القارة الإفريقية قبل فوات الآوان”.

وأوضح أنه في “عام 2012، وقع 656 اعتداء إرهابيا في إفريقيا، واليوم وقع 4000، إذن تضاعفت الاعتداءات. وقبل بضع سنوات كان ضحايا الاعتداءات في إفريقيا أقل من 300، واليوم تجاوز عددهم الألف والضحايا المدنيون كثيرون جدا”.

وأضاف الوزير أنه ”قبل بضع سنوات، كانت هناك حركة إرهابية واحدة وهي تنظيم “القاعدة”، أما اليوم فتوجد سبع حركات على الأقل”، ولاحظ أن هذه الحركات متواجدة في العديد من البلدان.
عن ومع بتصرف

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.