بلدية فرنسية ترفض انتقال ملكية مسجد “أنجيه” للمغرب

دينبريس
عبر العالم
دينبريس27 أكتوبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 1:50 مساءً
بلدية فرنسية ترفض انتقال ملكية مسجد “أنجيه” للمغرب

رفض المجلس البلدي لأنجيه (غرب فرنسا) أن يتم نقل ملكية مسجد قيد الإنشاء في المدينة إلى المغرب، وكان قرر مالكه وهبه للمملكة لكي تستكمل عملية تشييده بعدما عجز عن ذلك بسبب عدم توفر المال لديه.

ومسجد أنجيه الكبير المفترض أن تبلغ سعته عند إنجازه حوالى 2500 مصل هو قيد الإنشاء منذ 2014 في حي في شمال المدينة.

والأرض التي بوشر ببناء المسجد عليها اشترتها في 2011 “جمعية مسلمي أنجيه” من شركة عمومية مختلطة يرأسها كريستوف بيشو، رئيس بلدية أنجيه.

وفي قرار صدر أمس الإثنين واطلعت عليه وكالة فرانس برس رفض مجلس بلدية أنجيه نقل ملكية المسجد لأن عقد بيع الأرض يمنع المشتري من إعادة بيعها قبل إنجاز البناء، إلا إذا حصل على إذن صريح بذلك.

وقال المجلس البلدي في قراره إن “التنازل عن ملكية المسجد المستقبلي إلى دولة أجنبية لا يتفق مع الحياد المنشود في تحقيق الغاية المرجو ة من بناء هذه المنشأة وتشغيلها”.

لكن المجلس البلدي حرص في قراره على التأكيد على “تمسكه بحرية ممارسة الشعائر الدينية، واحترامه رغبة الجالية المسلمة في أن يكون لها مكان عبادة كريم يتيح للمؤمنين ممارسة شعائرهم الدينية”.

ووفقا لمصدر قريب من المجلس البلدي، فقد قر رت جمعية مسلمي أنجيه التنازل عن الأرض لأنها عجزت عن توفير التمويل اللازم لإكمال تشييد المسجد.

وقال المصدر لفرانس برس إن جمعية مسلمي أنجيه “جمعت 2,5 مليون يورو وما زال ينقصها 4,5 مليون يورو”، مشيرا إلى أن مسلمي المدينة “هم أنفسهم منقسمون على قرار التنازل عن المسجد للمغرب”.
دين بريس ـ أ.ف.ب

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.