بحضور وفود من الصحراء المغربية.. الطريقة البصيرية تجدد ولاءها واخلاصها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في ختام ندوتها الدولية

دينبريس
مؤتمرات وندوات
دينبريس25 يوليو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 6:47 مساءً
بحضور وفود من الصحراء المغربية.. الطريقة البصيرية تجدد ولاءها واخلاصها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في ختام ندوتها الدولية

ازيلال – حاتم العناية
تم اختتام الندوة العلمية الدولية للطريقة البصيرية اليوم الثلاثاء 25 يوليوز 2023 بقاعة الاجتماعات بعمالة ازيلال برفع برقية الولاء والاخلاص الى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس قام بتلاوتها الدكتور عبد المغيث بصير رئيس المجلس العلمي لاقليم برشيد و عضو المجلس الاكاديمي لمؤسسة محمد بصير.

والتي جدد فيها الولاء والاخلاص للسدة العالية بالله. وهذا ما يظهر من خلال المواقف الواضحة للطريقة البصيرية التي دشنها المجاهد والمقاوم محمد بصير منذ انتفاضته المباركة بمدينة العيون ضد الاستعمار الاسباني منذ ثلاثة وخمسين سنة.

وقد تراس الجلسة العلمية الثالثة في إطار الندوة الدولية العلمية تحت شعار :”التشريع الرباني وقضايا المرأة في ضوء التحديات المعاصرة” الدكتور يوسف بصير عضو المجلس الاكاديمي لمؤسسة محمد بصير.

في البداية تناول الكلمة العلامة عبد الله بنطاهر، المدير المشرف على مدرسة الامام البخاري الخاصة للتعليم العتيق باكادير بعنوان: “حافظات القرآن الكريم في إطار نظام التعليم العتيق: منجزات وافاق”. حيث اشاد بكلمة الشيخ مولاي اسماعيل بصير خلال الجلسة الافتتاحية والتي اعتبرها خارطة طريق لمواجهة كل اشكالات قضية المرأة.

وأكد أن مواجهة التحدي يكون بالعمل، وما حققه المغاربة في مسابقات حفظ القران الكريم في العالم يدخل ضمن هذا الإطار. وتناول حقوق القران الكريم وهو حق التطبيق وحق القراءة والتلاوة وحق الحفظ والتحفيظ والحق الرابع هو حق التفسير الذي يستدعي عدة علوم اخرى والحق الخامس هو حق التدبر والتفكير.

وقد كان الحفظ حكرا على الرجال وقد ساهم التعليم العتيق في تخريج الاف من حافظات القرآن الكريم. مدرسة ابراهيم بصير تخرج منها 250 حافظة للقران الكريم . اما مدرسة البخاري فتخرج منها 30 حافظة للقران الكريم .

اما الدكتورة النجاة ماء العينين عضو المجلس الاكاديمي لمؤسسة محمد بصير فرع العيون فتناولت موضوع :”مكتسبات المرأة في الصحراء المغربية بين الامس واليوم”. وتكلمت عن كرامة وانصاف المرأة في التشريع الرباني. وما اكتسبته في التشريع الاسلامي من حقوق بخلاف ما عانته من إهانة في الحضارات القديمة عبر التاريخ.

اما في الصحراء المغربية فلها مكانة كبيرة وتحظى بكل الكرامة والعناية وكانت سندا للرجل وساهمت في الحفاظ على الهوية الصحراوية. وقد تمكنت من الحصول على كل الحقوق بعد استرجاع المغرب لاقاليمه الصحراوية. والمرأة في الصحراء اصبحت عنصرا مهما في رسم خريطة الشأن المحلي بمشاركتها في العمل السياسي. وولجت مختلف المعاهد و الجامعات. مما جعلها مؤهلة للمشاركة في كل المجالات

اما الجلسة العلمية الرابعة والتي قام بتسييرها الدكتور مبارك بصير عضو المجلس الاكاديمي لمؤسسة محمد بصير. تناول الكلمة خلالها الطالبة الباحثة عائشة الصديقية بصير باحثة بماستر الدراسات المغربية الأمريكية بجامعة الحسن الثاني كلية ابن مسيك بالدار البيضاء بعنوان: “دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومنظمات المجتمع المدني في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمرأة المغربية.”

كما تناول الكلمة الدكتور الحسن بقشيش استاذ التعليم الثانوي التاهيلي بمديرية الحوز في مداخلة بعنوان: “حقوق المرأة بين التكريم الرباني والتقدير الانساني قضايا و نماذج من مغرب القرن العشرين”، حيث أكد ان المنهج الاسلامي في تمكين المرأة بحفوقها والتي تعد منحة الاهية ربانية الاستمداد والامداد والعمل في التشريع والحياه في التطبيق. والواقعية في التنزيل.

فيما تناول الكلمة الاستاذ ميلود نمراوي. استاذ التعليم الثانوي التاهيلي بإقليم برشيد بعنوان: “جهود المرأة المغربية في خدمة القرآن الكريم وعلومه: دراسة لنماذج مختارة بالمغرب الأقصى”.

اما الدكتور المراد الحنفي استاذ التعليم الثانوي التاهيلي أكاديمية الدار البيضاء فتناول محور: “امير المؤمنين وتعزيز الحقوق والخدمات الاجتماعية والاقتصادية للمرأة “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.