باحث من غينيا كوناكري يحصل على الدكتوراه حول كتاب للشيخ “عبد الله بن فودي”

عمر العمري
featuredدراسات وبحوث
عمر العمري28 نوفمبر 2019آخر تحديث : الخميس 28 نوفمبر 2019 - 10:55 مساءً
باحث من غينيا كوناكري يحصل على الدكتوراه حول كتاب للشيخ “عبد الله بن فودي”

عرفت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس مناقشة أطروحة علمية لنيل شهادة الدكتوراه ، بتاريخ19 نوفمبر 2019، تقدم بها الطالب الباحث الشيخ “محمد سمب باه الفولاني”، عضو فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بغينيا كوناكري.

وكان موضوع أطروحته هو تحقيق ودراسة وتوشيح لكتاب “ألفية الأصول في نظم مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول” للعلامة عبد الله بن محمد الشهير بابن فودي الفولاني المتوفى عام 1245هـ، تحت إشراف الأستاذ الدكتور “حميد لحمر” رئيس وحدة دكتوراه “التراث الفقهي المالكي بالغرب الإسلامي دراسة وإنقاذ”.

والأطروحة هي عبارة عن تحقيق و دراسة مع تحشية لكتاب أصولي تراثي يعتبر من أمهات كتب التراث الأصولية المالكية المنظومة المعتمدة في حلقات الدرس الأصولي لدى المدرسة الإفريقية عموما، و تزداد أهميته كونه تناول بالنظم كتابا احتل الصدارة بين كتب أصول الفقه في زمانه، وهو كتاب “مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول” للشريف أبي عبد الله محمد بن أحمد بن علي الإدريسي التلمساني تـ 771هـ علامة بلاد المغرب في زمانه.

وقسم الباحث أطروحته إلى قسمين: القسم الأول خاص بدراسة الكتاب، ضمنه دراسات مفصلة عن حياة المؤلف وآثاره العلمية المؤلف علامة السودان الشيخ عبد الله بن عثمان الفلاني الشهير بابن فودي ومنظومته الأصولية المرجع، كما نبه إلى التواصل العلمي المتميز الذي عرفته القارة الإفريقية وعلى الخصوص بين أقصى شمال غرب إفريقيا وجنوبها.

وفي القسم الثاني من الأطروحة، قام الباحث بتحقيق النص المخطوط اعتمادا على أنفس نسخ الكتاب المخطوطة، وتمكن من إخراج الكتاب وإنقاذه، إخراجا جديدا قريبا من نسخته الأصلية، ودبجه بتحشية من تأليفه في غاية الأهمية، عكست مستوى تكوين الطالب الباحث الشيخ محمد سمب باه الفولاني، كما ذيل أطروحته بمجموعة من الفهارس الفنية المساعدة على قراءة الكتاب بيسر وسهولة.
المصدر: موقع محمد السادس للعلماء الأفارقة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.