انطلاق فعاليات المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم في موريتانيا

دينبريس
مؤتمرات وندوات
دينبريس10 يناير 2024آخر تحديث : الأربعاء 10 يناير 2024 - 3:12 مساءً
انطلاق فعاليات المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم في موريتانيا

انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط، أمس الثلاثاء، فعاليات النسخة الرابعة من “المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم”، تحت عنوان “التعليم العتيق في إفريقيا: العِلْم والسِّلْم”.

ويروم الملتقى، وفق المنظمين، “خلق منصة للحوار والتشاور بين صناع القرار والقادة الدينيين والنخب المجتمعية بغية الإسهام في استقصاء الطرق التي يمكن من خلالها لمؤسسات التعليم الأهلي أن تستعيد دورها في تعزيز السلام وروح الوئام وتقوية مناعة المجتمعات ضد الأفكار المتطرفة، وكيفية إثراء هذه التجربة الأصيلة بما استجد من مقاربات تعليمية حديثة”.

ويشارك في المؤتمر عدد من الدول الإفريقية من خلال وزراء تعليم وشؤون دينية ورؤساء مجالس إفتاء ومؤسسات علمية وجامعية، ومئات العلماء والمفكرين والباحثين، بالإضافة إلى ممثلي مؤسسات مجتمع مدني وفعاليات شبابية ونسائية، بحسب بيان للمؤتمر.

وهذا المؤتمر السنوي هو إحدى المبادرات التي أطلقها “منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة”، الذي يرأسه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي الشيخ عبد الله بن بيه.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام مواضيع تشمل التعليم العتيق (مؤسسات تعليمية أهلية) في إفريقيا، ودوره في توفير الأمن الفكري ومكافحة التطرف وصناعة السلم الأهلي، وواقعه في سياق الدولة الوطنية والعولمة، وآليات تكامله وتعاونه مع التعليم الحديث، والتحديات التي تواجه استدامته، وفقا للقائمين على المؤتمر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.