انطلاق القمة الإسبانية المغربية الثالثة عشرة في مدريد برعاية جمعية الصداقة الأندلسية المغربية

6 ديسمبر 2025

تحرير: دين بريس

انطلقت القمة الحكومية المشتركة الثالثة عشرة بين إسبانيا والمغرب يوم 4 ديسمبر في مدريد، برئاسة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيث ورئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش، وبحضور وزيري الخارجية الإسباني والمغربي وعدد من الوزراء من الحكومتين. وأكدت جمعية الصداقة الأندلسية المغربية – منتدى ابن رشد ترحيبها بانعقاد القمة، معتبرة هذا الاجتماع خطوة مهمة لتعزيز التعاون والحوار بين البلدين في ظل التحديات العالمية الراهنة.

وشددت الجمعية على أن الحوار وتقريب المصالح المشتركة بين المغرب وإسبانيا يشكلان الركيزة الأساسية للعلاقات الثنائية، مستندة إلى تاريخ مشترك وروابط متينة بين الشعبين. وأوضحت أن القمة تمثل فرصة لتعزيز الثقة والتفاهم المشترك، والتصدي لأي نزعات صراع أو توتر إقليمي عبر الحوار البناء والمثمر.

كما جددت الجمعية التزامها بإشراك المجتمع المدني، والفنانين، والمبدعين، والمهنيين، ورواد التنمية الاقتصادية في هذا الحوار بين البلدين. وأكدت أن القمة الرفيعة المستوى تمثل خطوة إضافية نحو تطوير مستقبل مشترك، وتجاوز أي عراقيل أو التباسات قد تؤثر على العلاقات الثنائية.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...