انطلاق أعمال القمة السادسة بين الاتحادين الإفريقي والأوروبي من أجل التطلع لإرساء أسس شراكة متجددة ومعمقة

دينبريس
مؤتمرات وندوات
دينبريس18 فبراير 2022آخر تحديث : الجمعة 18 فبراير 2022 - 8:52 صباحًا
انطلاق أعمال القمة السادسة بين الاتحادين الإفريقي والأوروبي من أجل التطلع لإرساء أسس شراكة متجددة ومعمقة

دينبريس
افتتحت أعمال القمة السادسة للاتحاد الأوروبي- الاتحاد الإفريقي، يوم الأمس الخميس في بروكسيل، بمشاركة المغرب، ويقود الوفد المغربي المشارك في القمة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

حيث أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، سلسلة مباحثات على هامش القمة هذه القمة الثنائية بين القارتين الأوروبية والإيفريقية ، وفي هذا الصدد، التقى بوريطة ، بالمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو، وتباحث مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، كما التقى بالمستشار النمساوي كارل نيهامر.

وإذا كانت هذه القمة ستشكل بالنسبة للجانب الأوروبي، مناسبة لإرساء أسس شراكة متجددة ومعمقة مع الاتحاد الإفريقي، فإن المغرب سيؤكد من خلال حضوره النوعي، مدعوما بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، التزامه السياسي على أعلى مستوى، الذي يندرج ضمن الرؤية الملكية لإفريقيا مزدهرة، متحررة وقادرة على أخذ مصيرها بين يديها.

وحسب مجلس الاتحاد الأوروبي، فإن هذه القمة “ستشكل فرصة فريدة لإرساء أسس شراكة متجددة ومعمقة بين الاتحادين الإفريقي والأوروبي، مستفيدة من التزام سياسي على أعلى مستوى قائم على الثقة والاستيعاب الواضح لمصالحنا المشتركة”.

وأثارت مشاركة زعيم البوليساريو ، في القمة، حفيظة المغرب، وردا على سؤال حول دعوة جبهة البوليساريو الانفصالية، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بيتر ستانو، أن الجانب الأوروبي لم يوجه أي دعوة الى الجبهة، موضحا أن الاتحاد الأفريقي هو الذي تولى مسؤولية الدعوة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.