الهيئة الوطنية لمغاربة العالم.. المنتدى الثاني لمغاربة العالم والاستثمار

دينبريس
تقارير
دينبريس8 أغسطس 2023آخر تحديث : الثلاثاء 8 أغسطس 2023 - 8:00 مساءً
الهيئة الوطنية لمغاربة العالم.. المنتدى الثاني لمغاربة العالم والاستثمار

مكناس – حاتم العناية
تحث شعار: “جاذبية الاستثمار لدى مغاربة العالم بعد الخطاب الملكي السامي لجلالة الملك محمد السادس نصره الله”، نظمت الهيئة الوطنية لمغاربة العالم، يومه الثلاثاء بمقرها بمدينة مكناس، المنتدى الثاني بمناسبة عيد العرش المجيد واليوم الوطني للمهاجر ندوة حول :مغاربة العالم.. الثبات و الجدية في الانخراط في التنمية.. استثنائية في التحويلات المالية للوطن.

تناول الكلمة خلال الندوة الاستاذ عبد السلام العزوزي مدير الحدث الافريقي ومدير أكاديمية المسقبل، الذي تناول محور مغاربة العالم وتحديات مواجهة خصوم وحدتنا الوطنية والترابية  حيث أكد على الدور المهم الذي تقوم به الجالية المغربية بالخارج من تحويل للعملة الصعبة بالمغرب حوالي 5.1 مليون نسمة اي 15 بالمائة من ساكنة المغرب.

هذه الجالية الاي ابهرت العالم بكفاءتها، وتضم اوربا وحدها 84 بالمائة من مغاربة العالم والذين قاموا بدور كبير من اجل تغيير الرؤية التي صنعها خصوم وحدتنا الترابية واصبح الحديث عن الصحراء المغربية متجاوزا ونحن في محطة اخرى من المرحلة الأستباقية، حيث حان الان دور الدفاع عن الصحراء الشرقية.

اما الدكتور حسن صابر فتناول موضوع: مغاربة العالم بين سؤال العودة ومسألة الانخراط في تنمية الاستثمار الوطني اية مقاربة؟ والذي اعتبر أن كل المهاجرين يسعون إلى العودة إلى الوطن.

وتحدث عن اشكاليات الهجرة، لكن مهما كانت اسبابها، فيبقى الانتماء للوطن فوق كل اعتبار وهذا ما يتجلى في مساهمتهم في تنمية الاستثمار الوطني.

كما تحدث عن دور علم السوسيولوجيا والهوية الدينية الإسلامية وانفتاحها على باقي الثقافات. والبعد الاقتصادي للهجرة والخوف من المستقبل.

وفي ختام الندوة تمت قراءة برقية الولاء والاخلاص المرفوعة الى جلالة الملك محمد السادس نصرة الله. كما تم تكريم عدد من الشخصيات والفعاليات من مغاربة العالم ومن مدينة مكناس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.