المملكة المغربية تشارك في الدورة 61 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف

21 فبراير 2026

تحرير: دين بريس

تشارك المملكة المغربية في أشغال الدورة الـ61 لـمجلس حقوق الإنسان، المنعقدة خلال الفترة ما بين 23 فبراير و31 مارس 2026، مؤكدة التزامها الثابت بدعم المنظومة الدولية لحقوق الإنسان انخراطها الفاعل في الآليات الأممية ذات الصلة.

ويلقي السيد محمد الحبيب بلكوش، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، كلمة المملكة خلال الجلسة العامة المخصصة للوفود الحكومية، كما يترأس لقاء رفيع المستوى حول الشبكة الدولية للآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع، التي تنسقها المملكة، تحت عنوان: “دعم خطة التنزيل والرهانات المستقبلية لشبكة الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع”. ويُعقد هذا اللقاء يوم 24 فبراير 2026 بـقصر الأمم، بشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وبمساهمة عدد من البعثات الدائمة ومجموعة الحقوق العالمية، بهدف استعراض حصيلة عمل الشبكة، خاصة اعتماد خطة عملها للفترة 2026-2030 وإطلاق منصتها الافتراضية، وتعزيز تبادل التجارب بين الدول الأعضاء.

ويجري السيد المندوب الوزاري، على هامش هذه الدورة الأممية، مباحثات ثنائية مع مسؤولين أمميين وشخصيات حقوقية دولية، تجسيدًا لانفتاح المندوبية الوزارية على مختلف الفاعلين الدوليين، وتقاسما لتجربة المملكة في مجال النهوض بحقوق الإنسان، إضافة إلى بحث آفاق التعاون بشأن محطات دولية مرتقبة ستحتضنها المملكة خلال السنة الجارية.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...