الملك محمد السادس: أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمن المغرب وأي مساس به تهديد للاستقرار الإقليمي

28 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

أجرى الملك محمد السادس، اليوم السبت، سلسلة اتصالات هاتفية مع عدد من قادة دول مجلس التعاون الخليجي، على خلفية التطورات المرتبطة بالاعتداءات التي استهدفت سيادة بعض هذه الدول وسلامة أراضيها. وأفاد بلاغ للديوان الملكي أن هذه الاتصالات شملت الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

وجدد الملك محمد السادس، خلال هذه الاتصالات، إدانة المملكة المغربية الشديدة للاعتداءات التي طالت سيادة هذه الدول وسلامة أراضيها، معبرا عن دعم المغرب ومساندته التامة لها في ما تتخذه من إجراءات مشروعة للحفاظ على أمنها واستقرارها وطمأنينة مواطنيها. وأكد أن موقف المملكة يندرج في إطار علاقات الأخوة والتضامن التي تجمعها بهذه الدول.

وشدد العاهل المغربي على أن أمن واستقرار دول الخليج العربي يعدان جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار المملكة المغربية، معتبرا أن أي مساس بسلامة هذه الدول يشكل اعتداء خطيرا وغير مقبول ويمثل تهديدا مباشرا للاستقرار الإقليمي، وفق ما جاء في بلاغ الديوان الملكي.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...