المغرب يوقع على الميثاق المؤسس لمجلس السلام بدافوس

22 يناير 2026

تحرير: صفاء فتحي

بتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بدافوس بسويسرا، على الميثاق المؤسس لمجلس السلام، خلال حفل ترأسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ويأتي هذا التوقيع بعد موافقة المغرب على الانضمام كعضو مؤسس ضمن المبادرة الرامية إلى المساهمة في جهود السلام بالشرق الأوسط واعتماد مقاربة جديدة لتسوية النزاعات الدولية.

وشهد الحفل مشاركة نحو عشرين رئيس دولة وحكومة، إضافة إلى عدد من وزراء الخارجية من الدول الموقعة، منها تركيا والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ومصر وإندونيسيا وأذربيجان والأرجنتين، في خطوة تؤكد التزام هذه الدول بدعم مبادرات السلام العالمية. وأعلن الرئيس ترامب أن الميثاق دخل رسميا حيز التنفيذ، إيذانا بالإحداث الرسمي لمجلس السلام.

وتقتصر عضوية مجلس السلام على مجموعة محدودة من الزعماء الدوليين البارزين لتعزيز التعاون وتحقيق مستقبل آمن ومزدهر للأجيال القادمة. وتمثل مشاركة المغرب اعترافا بمكانة جلالة الملك محمد السادس ودوره الفاعل على المستوى الدولي في دعم جهود السلام وتعزيز الحوار والتقارب بين الدول.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...