المغرب يرحب بإعلان وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران

8 أبريل 2026

تحرير: ماهر الرفاعي

رحبت المملكة المغربية بالإعلان عن وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، معتبرة الخطوة خطوة إيجابية نحو استقرار المنطقة. وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج دعم المملكة للمفاوضات المزمع إجراؤها بتسهيل من باكستان، على أمل أن تفضي إلى حل سلمي دائم يعزز الأمن والاستقرار في الخليج.

وأشارت الوزارة إلى أهمية أن تراعي هذه المفاوضات المصالح العليا للدول العربية الشقيقة، مؤكدة التزام المغرب بضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز وفقا للقانون البحري الدولي. وشدد البلاغ على أن المملكة تتابع التطورات عن كثب، في سياق سعيها لتعزيز الدور الدبلوماسي المغربي في دعم الحوار والتفاهم بين الأطراف الدولية.

ويأتي هذا الإعلان في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متزايدة، حيث يمثل الاتفاق المؤقت فرصة لتخفيف حدة التوترات بين واشنطن وطهران، بما يتيح المجال لاستقرار أسواق الطاقة وتحقيق التوازن الأمني في الخليج، ما يعكس أهمية الدور الدبلوماسي في معالجة النزاعات الدولية عبر الحوار والتفاوض.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...