المؤتمر الدولي للإفتاء والمشيخات في العالم يدعو في بيانه الختامي لأهمية ضبط الفتاوى وفق نصوص الشريعة

دينبريس
تقارير
دينبريس15 أغسطس 2023آخر تحديث : الثلاثاء 15 أغسطس 2023 - 1:26 مساءً
المؤتمر الدولي للإفتاء والمشيخات في العالم يدعو في بيانه الختامي لأهمية ضبط الفتاوى وفق نصوص الشريعة

انطلقت في مدينة مكة المكرمة، أمس الأحد، فعاليات مؤتمر إسلامي دولي يشارك فيه 150 عالما ومفتيا ورؤساء مراكز وجمعيات إسلامية من 85 دولة، تحت رعاية عاهل السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتناول المؤتمر الذي استمر لمدة يومين سبعة محاور رئيسة، منها “الوسطية والاعتدال وجهود حماية المجتمع من الإلحاد والانحلال”، وفق البيان الختامي.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر بالأمس الإثنين، عن مؤتمر “التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

​​​​​​​وخرج المشاركون في المؤتمر بتوصيات “أكدت على المزيد من التواصل وتعميق الشراكات بين إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم بما يحقق وحدة الصف واجتماع الكلمة بين المسلمين”.

وشددوا على “ضرورة العناية بالفتوى وضبطها وفق نصوص الشريعة بما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد، وأخذ الفتوى من أهلها والحذر من الفتاوى الشاذة”.

وأكدوا “مسؤولية الإدارات الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم في ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال، وضرورة (..) تعزيز القيم والمبادئ بما يكفل حماية المجتمعات من موجات الإلحاد والانحلال”.

ودعوا إلى “وجوب التصدي لمحاولات تشويه الإسلام وبيان حقيقته السمحة ورحمته وعدله وتحريمه للظلم والعدوان وبيان انحراف مناهج وأفكار الجماعات المتطرفة””.

وتطلع المشاركون في المؤتمر إلى “انعقاده دوريا نظرا لأهمية موضوعه والحاجة إلى تنسيق الجهود في العمل الإسلامي المشترك”، دون تحديد موعد بعينه.
وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.