السجن مدى الحياة لمغربي نفذ هجوماً إرهابياً فاشلاً على قطار في فرنسا

دينبريس
صحافة وإعلام
دينبريس9 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 9 ديسمبر 2022 - 7:34 صباحًا
السجن مدى الحياة لمغربي نفذ هجوماً إرهابياً فاشلاً على قطار في فرنسا

قامت أمس الخميس محكمة الاستئناف في العاصمة الفرنسية باريس بتثبيت الحكم بالسجن مدى الحياة الصادر في حق المغربي أيوب الخزاني إثر قيامه بهجوم فاشل باسم تنظيم “الدولة الإسلامية” على قطار تابع لشركة تاليس في رحلة بين أمستردام وباريس في أغسطس العام 2015، بعدما أدين بتهمة “محاولات قتل إرهابية”.

وقد نفذت محكمة الجنايات الخاصة طلب الادعاء العم بحذافيره وثبتت حكم المحكمة الابتدائية. كما أرفق الحكم على المغربي البالغ من العمر 33 عاما، بعدم إمكانية الإفراج عنه قبل 22 عاما ومنعه من دخول الأراضي الفرنسية نهائيا بعد قضاء عقوبته. فيما استمع الخزاني للحكم وهو واقف من دون أن يبدو عليه أي رد فعل.

وقال رئيس محكمة الجنايات الخاصة دافيد هيل عند النطق بالحكم، إن أيوب الخزاني “قدم القليل من المعلومات المفيدة للتحقيق” خلال جلسات الاستئناف.

هذا، وكان الخزاني الذي طُلب منه الإدلاء بأقواله قبل النطق بالحكم قد أعرب عن “أسفه” و”شعوره بالعار” على العمل الذي كان ينوي القيام به.

وكان قد حُكم عليه بالسجن مدى الحياة خلال محاكمته الابتدائية في ديسمبر 2020، وهو في حبس انفرادي منذ بداية حبسه في أغسطس 2015.

وأكد الخزاني خلال المحاكمة الثانية مثلما حدث في المحاكمة الأولى، أنه لم يكن يريد “قتل مدنيين أو نساء أو أطفال”.

وأوضح أنه كان يريد استهداف مسؤولين في المفوضية الأوروبية لأنهم، على حد قوله، “أعطوا الأوامر لقوات التحالف بقصف سوريا”. كما أعرب عن “أسفه” لمخططه الإجرامي لكنه أكد أنه “سعيد” لعدم سقوط ضحايا.

ولكن كانت المدعية العامة قالت الأربعاء في مرافعتها إنه “لم يسقط أي قتيل” في الهجوم الذي أحبط على القطار في رحلة أمستردام – باريس في 21 أغسطس 2015 “ليس بفضل الخزاني بل بفضل تدخل بطولي من قبل ركاب” في القطار.

ولم يوضح الخزاني خلال الجلسات، كيف كان يمكنه التمييز بين موظفين في المفوضية الأوروبية وركاب آخرين.
أ ف ب

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.