الدكتور حمزة النهيري: البحث الأكاديمي وصعوباته

حمزة النهيري
دراسات وبحوث
حمزة النهيري13 نوفمبر 2020آخر تحديث : الجمعة 13 نوفمبر 2020 - 8:44 مساءً
الدكتور حمزة النهيري: البحث الأكاديمي وصعوباته

hamza  - دين بريسالدكتور حمزة النهيري
البحث الأكاديمي هو بحث ينطلق من إشكالية يحاول الإجابة عنها، من خلال سلوك مسلك التحليل والنقد أو من خلال سلوك مسلك الوصف. (ونستثني رسائل تحقيق التراث فهذه لها شأن ءاخر).

ومن صفاته أنه بحث مرهق قد تم تصنيفه وجمعه وتأليفه من مصنفات كثيرة تم التأليف بينها (التأليف يعني الجمع والضم)، ولذلك فالطبيعة البحثية لهذا النوع من البحوث تعتمد على النقول مع إتقان الربط بينها.

ولذلك قال الدكاترة زكي مبارك في رسالته للدكتوراه إن البحوث الأكاديمية شبيهة بالأغلال التي تقيد صاحبها بمنهج معين يسير عليه طوال بحثه، وهي بلا شك لا تخلو من فوائد أهمها التربية على الصرامة والصبر في البحث.

قيمة الباحث تكمن في قدرته على تحليل النصوص والربط بينها و ليس إنشاء مطلق القول، ربما المنهج الأنجلوساكسوني لايشترط كل هذه القيود بحيث يحق للباحث إنشاء الأقوال و النظريات من غير الرجوع إلى مصادر البحث..

حينما يتحدث الباحث في فصل تاريخي فلا يعقل أن يتحدث عن أحداث ووقائع دون الرجوع للمصادر التاريخية، سواء تعلق الأمر بكتب التاريخ أو بالكتب المؤرخة للعلوم. فطبيعي أن تكثر النقول بل يجب أن تكثر النقول لتأكيد الحدث التاريخي.

كما أن البحث الأكاديمي يلزم من صاحبه الحديث عن الأمور التي تؤسس بحثه و لو طغت على جوهر الموضوع فيما يبدو.. لأن هذه البحوث المؤسسة هي أيضا متصلة بجوهر الموضوع.

نعطي مثالا لذلك: الحديث عن الحوار الاسلامي العلماني في بحث أكاديمي يلزم الباحث الحديث عن مفهوم العلمانية وتطوراتها عبر التاريخ كما يلزم الباحث الحديث عن التقاطعات و التوافقات في الحوار الاسلامي العلماني.. ناهيك عن و جوب الحديث عن ماهية الحوار و أساسياته.. فهي بحوث مترابطة لا تكتمل دون روابطها.

أما خاتمة البحث فهي تقتضي الحديث عن الماضي و الحاضر المستقبل.. وهي تلخيص للأطروحة مع ذكر لنتائج البحث وآفاقه واقتراحات الباحث.

أما فيما يتعلق بالمراجع و المصادر و الفرق بينهما.. فيستوي في ذلك المرجع الورقي و المصدر الالكتروني في وجوب التوثيق و الإحالة.

كما ينبغي للباحث أن يعطي بحثه لقراء أماجد من أصدقائه قبل تقديم النسخة النهائية، و أتحدث عن القراء الجادين الذين همهم القراءة، وللأسف نجد كثيرا من الباحثين يستحون من تقديم بحوثهم لأصدقائهم، مخافة التعرض للنقد، الذي يعد ظاهرة صحية ومسلكا مهما في تقويم البحث وتجويده.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.