الحكومة تصادق على إنشاء مركز إقليمي للاستجابة للحوادث السيبرانية

11 فبراير 2026

تحرير: دين بريس

اطلع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على اتفاق بين حكومة المغرب والشبكة الإفريقية لهيئات الأمن السيبراني، يقضي بإنشاء مركز الدعم والتنسيق الإقليمي للاستجابة للحوادث السيبرانية بالمملكة، والذي تم توقيعه في مراكش بتاريخ 14 أبريل 2025.

و أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن المجلس درس مشروع القانون رقم 01.26 الذي يوافق بموجبه على الاتفاق، مقدما من الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، نيابة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأوضح بايتاس أن هذا المشروع يعكس التزام المغرب بتعزيز الأمن السيبراني على الصعيد الإقليمي، وتطوير آليات التنسيق والدعم لمواجهة الحوادث الرقمية، بما يساهم في حماية البنى التحتية الحيوية للمملكة ودعم جهود الشراكة مع الدول الإفريقية.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...