البابا فرنسيس: لنبنِ مستقبلاً يلتزم فيه الذين يملكون الكثير بخدمة الذين يملكون القليل

دينبريس
تقارير
دينبريس25 سبتمبر 2020آخر تحديث : الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 8:23 صباحًا
البابا فرنسيس: لنبنِ مستقبلاً يلتزم فيه الذين يملكون الكثير بخدمة الذين يملكون القليل

قال البابا فرنسيس، صباح الأربعاء الماضي، في مقابلته المعتادة بالفاتيكان، “لكي نخرج بشكل أفضل من أزمة كالأزمة الحالية، والتي هي في الوقت عينه أزمة صحية واجتماعية وسياسية واقتصادية، يُدعى كل منا لتحمل نصيبه من المسؤولية”.

وأضاف: “لا يمكن للعديد من الأشخاص أن يشاركوا في إعادة بناء الخير العام لأنهم مهمشون أو مستبعدون أو مُهملون؛ وبعض الفئات الاجتماعية لا تقدر على المساهمة في ذلك أيضًا لأنه يتمُّ خنقها اقتصاديًا أو سياسيًا”.

وأكد البابا أنه في بعض المجتمعات، “لا يتمتع الكثير من الأشخاص بحرية التعبير عن إيمانهم وقيمهم، وفي أماكن أخرى، وخاصة في العالم الغربي، يقوم الكثير بقمع معتقداتهم الأخلاقية أو الدينية، لكن بهذه الطريقة لا يمكننا أن نخرج من الأزمة” الحالية.

وتابع الأب فرنسيس: “لقد انتشر اليوم، عدم احترام مبدأ التعاضد كفيروس.. يتم الاصغاء إلى الشركات المالية الكبيرة أكثر من الأشخاص أو الذين يحرِّكون الاقتصاد الحقيقي.. يتم الاصغاء إلى شركات الأدوية الكبرى أكثر من العاملين الصحيين، الملتزمين في الصفوف الأمامية في المستشفيات أو في مخيمات اللاجئين. وهذه ليست الطريق الصحيحة”.

ويقول: “في الواقع، لا يوجد تضامن حقيقي بدون مشاركة اجتماعية، ودون مساهمة الهيئات الوسيطة: العائلات، الجمعيات، التعاونيات، الشركات الصغيرة، ومنظمات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن هذه المشاركة تساعد “على تجنّب وتصحيح بعض الجوانب السلبية للعولمة وعمل الدول، كما هو الحال أيضًا في رعاية الأشخاص المتضررين بسبب الوباء”.

وختم البابا فرنسيس قوله إنه لا ينبغي “أبدًا أن نعيد بناء الماضي، لا سيما ذلك الماضي غير العادل والمريض؛ وإنما لنبنِ مستقبلاً يغتني فيه البعد المحلي والبعد العالمي بشكل متبادل وحيث يمكن أن يزدهر جمال وغنى المجموعات الصغيرة، وحيث يلتزم الذين يملكون الكثير في خدمة الذين يملكون القليل”.
عن الفاتيكان نيوز بتصرف

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.