الاحتفال باليوم العالمي للمخطوط العربي 2022 تحت عنوان “إرثنا المخطوط في زمن العولمة”

دينبريس
مؤتمرات وندوات
دينبريس31 مارس 2022آخر تحديث : الخميس 31 مارس 2022 - 5:50 مساءً
الاحتفال باليوم العالمي للمخطوط العربي 2022 تحت عنوان “إرثنا المخطوط في زمن العولمة”

دينبريس
أقامت مكتبة الملك فهد الوطنية ممثلة بالإدارة العامة للاقتناء والنوادر معرض المخطوطات العربية النادرة، وذلك حرصاً من المكتبة على الاحتفاء والمشاركة في اليوم العالمي للمخطوط العربي، وخدمة للباحثين والباحثات والمهتمين بالمخطوطات والتراث العربي والإسلامي.

وافتتح المعرض -الذي أقيم في بهو المكتبة- الأمين العام للمكتبة الدكتور منصور بن عبدالله الزامل، حيث استمع إلى شرح مفصل من مدير إدارة المخطوطات بالمكتبة طلال الشمري عن خزائن المخطوطات التي تضمها المكتبة، والتي تعدُّ إرثاً كبيراً، وكنزاً لا يقدر بثمن، وكان من ضمن المعروضات مصاحف تعود للقرن الثالث الهجري، وغيرها من النوادر .

يسعى هذا الاحتفال إلى جعل هذه المناسبة الثقافية المحتفى بها في كل ربوع الوطن العربي، تفتح درب التشغيل الحضاري لإرثنا المخطوط، من خلال الاستثمار الأمثل للتقنيات والبرامج والحوامل المعلوماتية التي تتيحها لغة عصر العولمة.

كما يسعى -بالموازاة مع ما سبق- إلى الكشف عن مضامين هذا الإرث العظيم المستودع أمانة تطوقنا أمام الأجيال المتعاقبة، من لدن عظماء التأليف العربي الذين ينتظرون نفض الغبار عن إشراقاتهم الفكرية، وإماطة اللثام عن إسهاماتهم العالية في مسيرة الحضارة الإنسانية.

ويضم المعرض مشاركة إدارة الترميم والتعقيم بالمكتبة، التي تقوم بدور فاعل في معالجة المخطوطات التي تعرضت للعطب أو التلف ونحوها من عوامل التلف للمخطوطات.
المصدر: وكالة الأنباء السعودية (واس).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.