الإفراج عن مئات السجناء الأفغان کانوا محتجزين في سجن كراتشي الباکستانية

دينبريس
تقارير
دينبريس9 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 9 يناير 2023 - 9:02 صباحًا
الإفراج عن مئات السجناء الأفغان کانوا محتجزين في سجن كراتشي الباکستانية

أحمد جاويد / کابل ـ أفغانستان
أعلنت السفارة الأفغانية في إسلام آباد في صفحتها على تويتر أنه سيتم الإفراج عن 524 من السجناء الأفغان من السجن المرکزي بمدينة کراتشي الباکستانية.

وذکرت أن من ضمن العدد المفرج عنهم 54 امرأة و 97 طفلا.

جاء هذا الإعلان بعد الجهود الکبيرة التي بذلتها کل من السفارة الأفغانية في إسلام آباد والقنصلية العامة الأفغانية في کراتشي، إذ کان أعلن المولوي سيد عبد الجبار القنصل العام في وقت سابق خبر الإفراج بعد استکمال الإجراءات القانونية اللازمة. کما تکفل االمسوٴولون في السفارة بجميع مصاريف النقل بالحافلات و الباس وتوفير الطعام والشراب للسجناء إلی غاية وفودهم علی بلدهم.

هذا وقد تسبب موضوع المعتقلين من أسر وأطفال في خلق ضجة سياسية وأزمة حقوقية لباکستان علی الصعيدين الداخلي و الخارجي. فقد واجه المسوٴولون الحکوميون عدة انتقادات وضغوط داخلية فضلا عما تعيشه البلاد من عدم استقرار سياسي و أمني و اقتصادي لا يحسد عليه.

کما أن مفوضية العليا اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ( يو.إن. إتش. سي. آر) هي الأخرى قد أعربت عن قلقها الجاد تجاه الأزمة الراهنة، بناء على التقارير التي توصلت بها والتي توضح الظروف السيئة التي يعيشها السجناء. وطلب المسوٴولون في المنظمة من دول الجوار بشمول باکستان بتوفير الظروف الأمنية المناسبة للأسر الأفغانية اللاجئة إليها.

وطبقا لإحصائية القنصلية العامة فإن العدد الإجمالي للسجناء الأفغان في مدينة کراتشي يبلغ 1500 سجين من ضمنهم 350 طفلا سيفرج علی 97 منهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.