احتجاجات في إيران ضد آية الله

عمر العمري
featuredعبر العالم
عمر العمري13 يناير 2020آخر تحديث : الإثنين 13 يناير 2020 - 9:07 صباحًا
احتجاجات في إيران ضد آية الله

أظهرت مقاطع مصورة نُشرت على “تويتر” عشرات المحتجين أمام جامعة في طهران يهتفون “يكذبون ويقولون إن عدونا أمريكا، عدونا هنا”.

وأظهرت مقاطع أيضا تجمع عشرات المتظاهرين في مدن أخرى.

وأفادت بعض وسائل الإعلام المرتبطة بالدولة كذلك بخروج احتجاجات السبت الماضي بعد قليل من اعتذار الجيش الإيراني عن إسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ يوم الأربعاء الماضي مما أودى بحياة جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

وقال سكان بطهران لـ”رويترز” إن الشرطة عززت وجودها في العاصمة الأحد، مع تصاعد الغضب بعد نفي الجيش على مدى أيام مسؤوليته عن تحطم الطائرة، حتى بعدما قالت كندا والولايات المتحدة إن صاروخا أسقطها.

وأطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على آلاف الإيرانيين، حيث ردد الكثيرون منهم شعار “الموت للديكتاتور” موجهين غضبهم إلى الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

وقالت صحيفة اعتماد اليومية المعتدلة في عنوان رئيسي أمس الأحد “اعتذروا واستقيلوا”، مضيفة أن “مطلب الشعب” هو استقالة المسؤولين عن سوء إدارة أزمة الطائرة.

وتزيد موجة الغضب الجديدة من التحديات التي تواجه السلطات التي شنت حملة دامية في نوفمبر الماضي لإخماد الاحتجاجات. كما تبذل القيادة جهودا كبيرة لمنع انهيار الاقتصاد الذي تكبله العقوبات الأمريكية الصارمة..
دين بريس – رويترز بتصرف

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.