اجتماع مجلس إدارة السكك الحديدية يبرز نمو نشاط النقل في 2025

28 نوفمبر 2025

تحرير: دين بريس

كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية عن ارتفاع ملحوظ في نشاط النقل السككي خلال سنة 2025، مع تسجيل قطارات “البراق” نقل 5.6 ملايين مسافر، في سياق نمو متواصل يعكس الدينامية التي يعرفها القطاع على الصعيد الوطني. وجاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة المنعقد بالرباط، خصص لاستعراض الأداء المتوقع للسنة المالية الجارية والمصادقة على التوجهات الكبرى وميزانيات سنة 2026.

وسلط الاجتماع الضوء على تطور أداء النقل السككي، سواء على مستوى نقل المسافرين أو البضائع، حيث يرتقب أن يبلغ عدد مستعملي القطار 56 مليون مسافر بنهاية السنة، مع رقم معاملات إجمالي متوقع يتجاوز 5 مليارات درهم. كما سجل نشاط نقل الفوسفاط والبضائع نموا ملحوظا، مدفوعا بارتفاع حجم النقل وتحسن المداخيل، في سياق تنفيذ دورة تنموية جديدة تستند إلى تحديث البنية التحتية وتعزيز العرض السككي.

وأكد المكتب أن برامج الاستثمار تواصلت بوتيرة متصاعدة، مع ميزانية استثمارية منتظرة تتجاوز 18 مليار درهم في 2025، مقابل 23 مليار درهم مبرمجة لسنة 2026، تشمل توسيع شبكة القطار فائق السرعة، واقتناء تجهيزات جديدة، وتحديث المحطات، إلى جانب تطوير منظومة الحكامة البيئية والاجتماعية. ويرتقب أن تساهم هذه الدينامية في تعزيز التنقل المستدام ودعم النمو الاقتصادي وفق التوجهات المرسومة للقطاع.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...