“ابن تيمية المنطقي”.. كتاب جديد لأستاذ المنطق الدكتور حمّو النقاري

دينبريس
إصدارات
دينبريس22 سبتمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 3:51 مساءً
“ابن تيمية المنطقي”.. كتاب جديد لأستاذ المنطق الدكتور حمّو النقاري

صدر كتاب جديد للدكتور حمّو النقاري، أستاذ المنطق بجامعة محمد الخامس، بعنوان “ابن تيمية “المنطقي” أو “منطق الرد على المنطقيين”، وهو من نشر المؤسسة العربية للفكر والإبداع.

وكتب الأستاذ “سليمان الناصر”، في تغريدة على التويتر، بأن الكتاب الجديد عبارة عن تجميع نصوص ابن تيمية في كتاب (الرد على المنطقيين)، التي رأى الدكتور النقاري أنها دالةً على مواقف منطقية.

وقام “النقاري” بتبويب هذه النصوص على ثلاثة أبواب: المبادئ العامة الموجهة لكلام ابن تيمية في المنطق اليوناني، والمبادئ العامة الموجهة لكلام ابن تيمية في نظرية التدليل المنطقية، والمبادئ العامة الموجهة لكلام ابن تيمية في نظرية التعريف المنطقية.

ويضيف “سليمان الناصر” أن الدكتور النقاري سكت عن النصوص التي تعلقت بالمجال العقدي أو الفقهي أو السلوكي، ليكون الكتاب أشبه بـ ( المتن المنطقي التيمي)، كما جعل النقاري لفقرات الكتاب المختارة عناوينَ لتساعد القارئ على السير في الخريطة المنطقية التيمية.

وحسب المغرد، فإن الكتاب قُصد به إبراز وتحديد آراء ابن تيمية المنطقية، وهو مقدمة لكتاب آخر يتلوه، سيكون موضوعه مقارنة هذه الآراء بالآراء الأخرى المعتبرة بالدرس المنطقي القديم والحديث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.