إعلان إسطنبول يثمن قيادة الملك محمد السادس للجنة القدس

22 يونيو 2025

اختتم وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي أعمال دورتهم الحادية والخمسين، التي انعقدت يومي 21 و22 يونيو بمدينة إسطنبول، بإصدار إعلان سياسي وعدد من القرارات، من أبرزها التنويه بالدور الذي يضطلع به الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة.

وجاء في القرار المتعلق بالقدس الشريف، أن المجلس يثمن عاليا الجهود المتواصلة التي يبذلها العاهل المغربي لحماية المقدسات الإسلامية ودعم صمود السكان المقدسيين، في ظل الانتهاكات المتكررة التي تطال الوضع القانوني والتاريخي للمدينة.

وأشاد الوزراء بالدور الميداني الذي تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف، بصفتها الذراع التنفيذي للجنة القدس، عبر تنفيذ مشاريع تنموية واجتماعية تخفف من الأعباء اليومية على سكان المدينة وتعزز ثباتهم فيها.

كما عبّر “إعلان إسطنبول” عن التقدير الكبير للدور الذي تقوم به لجنة القدس تحت قيادة الملك محمد السادس، في صون الطابع الروحي والهوية المتعددة للقدس، والدفاع عن وضعها القانوني باعتبارها عاصمة دولة فلسطين.

يذكر أن الدورة الحادية والخمسين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي شهدت مشاركة واسعة من الدول الأعضاء، وتناول جدول أعمالها قضايا سياسية واقتصادية وثقافية تتصل بالعالم الإسلامي، على رأسها تطورات القضية الفلسطينية.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...