إصدار جديد: “التحديث وأزمة العقل السياسي العربي” للدكتور مراد زوين

دينبريس
إصدارات
دينبريس28 أكتوبر 2023آخر تحديث : السبت 28 أكتوبر 2023 - 1:52 مساءً
إصدار جديد: “التحديث وأزمة العقل السياسي العربي” للدكتور مراد زوين

امتدادا للاسهامات التي دأب الدكتور مراد زوين على الاهتمام بها في مجال الفكر الفلسفي السياسي بدء من مؤلفه السابق ” الاسلام والحداثة : مقاربات في الدين والسياسة”، والذي أبرز فيه التحولات الفكرية التي عرفتها أوروبا، والأهمية التي يحتلها الاشكال الفكري المرتبط بعلاقة الدين بالدولة .

وتبعا للتحولات السياسية الآنية والتي تستدعي بناء دولة حديثة بمقومات حداثية بعيدا عن التقليد، ارتأى الدكتور مراد زوين إصدار مؤلف جديد اختار له عنوان ” التحديث وأزمة العقل السياسي العربي: قراءات في الفكر السياسي المعاصر “، حيث اعتبر المؤلف أن التفكير في خلفيات الاسئلة التي طرحت على المفكرين العرب منذ أكثر من قرن ونصف تجعلنا أمام صعوبة تحديد الشروط والعوامل المؤدية إلى الآليات التي تبنى عليها الدولة الحديثة عندهم ، لأن الشرط يسبق الآلية.

فالمفاهيم المصاحبة لم تكن غريبة في عملية الإصلاح والتحديث، بل كانت كانت ترجمة لمخاض يسعى للخروج من مرحلة الجمود للالتحاق بركب الدول الغربية، لهذا طغت على الفكر العربي المفاهيم التي تتعلق بالآليات المحددة للدولة الحديثة، دون الوعي بالشروط والعوامل التي ساهمت في بنائها ليبقى مفهوم التحديث مفهوما نخبويا، يدخل في اهتمام نخبة محدودة إما سياسية أو ثقافية.

لم يكن لها تأثير على المجتمع الغارق في التقليد، لهذا فكل محاولة للتحديث باءت بالفشل، ما سهل على الفقهاء ورجال الدين معاكسة أي توجه تحديثي ومحاربته، بدعوى الشرعية الدينية كسند لابد منه لممارسة الحكم والتدبير السياسي.

فسلطة الفقيه توازي سلطة رجل السياسة وأكبر من سلطة المثقف، لهذا فهو يمثل مرجعية أساسية للحفاظ والدفاع عن التراث، ومواجهة أي تجديد يرى فيه تغريبا وتقويضا لسلطته.

عملية البناء تستدعي الهدم في المقام الأول، وهذه العملية تتطلب الجرأة في المواجهة، وشروط الجرأة تتوقف أساسا على وعي طبقي اجتماعي تحتضن هذا البناء، فبدونها لن يعرف البناء طريقه نحو النجاح، فالتحديث في المجال السياسي أو في أي مجال آخر ، مرتبط ارتباطا وثيقا بتحديث المجتمع ككل.

لهذا فالثورة الثقافية التي يدعو إليها البعض لن تتحقق ويحالفها النجاح إلا إذا كانت مطلبا مجتمعيا له سند اجتماعي يبعدنا عن العودة إلى نخبوية القرن ما قبل الماضي.

نبذة عن المؤلف:

الدكتور مراد زوين استاذ الفلسفة السياسية بجامعة الحسن الثاني ، ومنسق ماستر فلسفة القانون بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، له عدة مؤلفات ومحاضرات مرتبطة باشكاليات الفكر السياسي العربي المعاصر .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.