إجلاء نحو أربعين ألف شخص من القصر الكبير تحسبا لارتفاع منسوب سد وادي المخازن

4 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

اتخذت السلطات المحلية قرارا بإجلاء حوالي أربعين ألفا من سكان مدينة القصر الكبير، على أن يتم ذلك بشكل فوري وعلى أبعد تقدير صباح يوم غد، عقب الارتفاع المسجل في منسوب المياه بسد وادي المخازن نتيجة التساقطات المطرية المستمرة، وفق معطيات محلية متطابقة.

وأفادت المصادر ذاتها بأن منسوب المياه بالسد بلغ مستويات إنذار مرتفعة اقتربت من الذروة، في وقت تقترب فيه المفيضة البئرية المخصصة لتصريف فائض المياه من أقصى طاقتها الاستيعابية، ما استدعى اعتماد خطة إجلاء تدريجية، تبدأ بإخراج عشرين ألف نسمة من المناطق الأكثر عرضة للخطر، تليها عملية إجلاء عشرين ألفا آخرين خلال الساعات اللاحقة.

وبحسب المعطيات المتوفرة، تسابق مختلف وسائل النقل الزمن لنقل السكان إلى خارج المدينة، على أن تتواصل عمليات الإجلاء صباحا عبر القطارات والحافلات وباقي الوسائل المتاحة، في ظل تسجيل تأخر في وصول خبر الإخلاء إلى عدد من السكان، ما دفع السلطات إلى تكثيف جهود التواصل لضمان مغادرة جميع القاطنين داخل المدينة في أقرب وقت ممكن.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...