أمين عام اتحاد المغرب العربي: تونس أهدرت فرصة الوساطة بين الجزائر والمغرب

دينبريس
صحافة وإعلام
دينبريس30 أغسطس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 30 أغسطس 2022 - 9:48 صباحًا
أمين عام اتحاد المغرب العربي: تونس أهدرت فرصة الوساطة بين الجزائر والمغرب

أفاد الأمين العام لاتّحاد المغرب العربي الطیّب البكوش، في بيان له عقب انتهاء مؤتمر “تيكاد 8″، يوم الأحد 28 أغسطس 2022، بأنّ الاتّحاد سبق له أن نصح تونس بالقيام بمبادرة صلحية إثر قطع العلاقات بین الجزائر والمغرب، ثمّ لعقد خلوة مغاربية بين وزراء خارجية الدول المغاربية والأمین العام لصالح الحلّ السياسي في لیبیا.

وذكر الطيّب البكوش في بيان له: “أن الاتحاد يتابع بكلّ أسف وألم فرصة أخرى تھدر وتغیب فیھا المبادرة بمناسبة انعقاد القمّة الیابانیة الأفریقیة الثامنة بتونس التي انتھت أشغالھا یوم 28 أغسطس 2022، وذلك على غرار جھودنا في القمة السابعة في اليابان عام 2019، والأدھى أن نفاجأ بأزمة جديدة جعلت العلاقات بین تونس والمغرب تمرّ بامتحان عسير آخر يضاف إلى ما یعیشه المغرب الكبیر من أزمات”.

وكشف البكوش، عن استجابة لیبیا وموریتانیا لدعوة الاتّحاد لعقد خلوة مغاربية لوزراء الخارجية مع الأمین العام خاصّة بالأزمة اللیبیة، موجّها نداءً إلى الدول المغاربية لاستكمال الاستجابة لعقد الخلوة الخماسية وإنجاحھا واغتنام مناسبتھا لتحقيق أهداف صیاغة خطّة سلام في لیبیا، وعقد لقاءات ثنائية على ھامش الخلوة لحلّ المشاكل الثنائیة، وتعیین أمین عام جدید یواصل العمل مغاربیا وأفریقیا ودولیا، وفق نصّ البيان.

وأصاف: “نحن نأمل أن یساھم ذلك في التقدّم بالعمل المغاربي المشترك، وعسى أن یكون اشتداد الأزمات الأخیرة بدایة الانفراج وعودة التآخي والتفاھم والتكامل تحقیقا للأھداف المرسومة منذ تأسيس الاتّحاد المغاربي في 17 فيفري 1989 بمرّاكش”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.