المندوبية العامة لإدارة السجون تطلق برنامجا رياضيا بمناسبة كأس إفريقيا 2025

25 ديسمبر 2025

تحرير: صفاء فتحي

أطلقت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج برنامجا رياضيا موازا لفائدة نزلاء ونزيلات المؤسسات السجنية، يهدف إلى تعزيز البعد الاجتماعي والإنساني داخل الفضاء السجني من خلال كرة القدم. ويشمل البرنامج تنظيم بطولة إفريقية مصغرة بمشاركة 150 نزيلاً يمثلون 15 جنسية مختلفة، على أن تحتضن السجن المحلي بتامسنا مراسيم الافتتاح والاختتام يوم 25 دجنبر 2025، إلى جانب بث مباريات كأس إفريقيا في مختلف فضاءات الإيواء داخل المؤسسات السجنية.

ويتيح البرنامج تنظيم لقاءات تحليلية وتفاعلية يؤطرها لاعبون سابقون وصحافيون ومتخصصون في المجال الرياضي، كما يشمل إشراك فعاليات المجتمع المدني عبر أنشطة وورشات موازية. وتشارك مؤسسات سجنية في عدد من المدن، بينها مراكش وطنجة وفاس والدار البيضاء وأكادير، في تنظيم مباريات كرة القدم بالتنسيق مع الأندية المحلية، إلى جانب أنشطة احتفالية تعكس قيم الروح الرياضية والتعايش والانتماء الإفريقي.

وتندرج هذه المبادرة ضمن مقاربة المندوبية الرامية إلى دعم مسارات التأهيل وإعادة الإدماج، وتعزيز انفتاح المؤسسات السجنية على محيطها، من خلال إشراك النزلاء في المحطات الوطنية والقارية، بما يسهم في تطوير مهاراتهم الاجتماعية والرياضية وإتاحة فضاء للتفاعل الإيجابي مع المجتمع.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...