ورزازات: تنظيم مؤتمر حول التنمية المستدامة بالواحات والمناطق الجبلية

مواعيد
عمر العمري10 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ورزازات: تنظيم مؤتمر حول التنمية المستدامة بالواحات والمناطق الجبلية
رابط مختصر

ينظم المركز الدولي للدراسات والأبحاث الإستراتيجية في الحكامة المجالية والتنمية المستدامة بالواحات والمناطق الجبلية بشراكة مع مؤسسات وطنية ودولية، مؤتمرا دوليا في نسخته السادسة حول موضوع: أي نموذج تنموي مستدام للمنظومات الواحية والجبلية بالمجالات المغاربية والإفريقية والأورومتوسطية؟ وذلك بمدينة ورزازات المغربية أيام 27-28 و29 يونيو 2020.

ومن المنتظر أن يشارك في هذا المؤتمر الدولي العديد من الشخصيات الوازنة، وأزيد من 300 باحث مغربي وأجنبي متخصصين في التنمية المستدامة وتثمين الرأسمال البشري والموارد الترابية بالواحات، بالإضافة إلى ممثلي القطاعات الحكومية، والقطاع الخاص والمؤسسات العمومية وهيئات المجتمع المدني ومنتخبين ومنظمات دولية وإعلاميين وكذا ممثلي السفارات الأجنبية بالمغرب.

ويهدف هذا الملتقى الدولي إلى تأهيل الرأسمال البشري باعتباره الدعامة الأساسية لأي مشروع تنموي، يراد به إعداد التراب الوطني وتثمين المنظومات الواحية.

ويحاول هذا المؤتمر مقاربة هذه الإشكاليات، وفتح نقاش معمق مع كافة المتدخلين والمهتمين من أجل بناء تصورات عملية، تساهم في بلورة نماذج تنموية مندمجة، لتحقيق التنمية المستدامة بالمناطق الواحية والجبلية، انطلاقا من تأهيل الرأسمال البشري، وتعبئة وتثمين مختلف الموارد المحلية، للتخفيف من حدة الإختلالات الإجتماعية والمجالية بهذه المناطق.

وستكون هذه الندوة الدولية أيضا، فرصة لتقاسم التجارب التنموية وتبادلها مع مختلف الباحثين (المغاربة والأجانب) في إطار التعاون الدولي، خاصة جنوب-جنوب، لمواجهة تحديات العولمة والتغيرات المناخية والإكراهات البيئية.

ويرتكز المؤتمر على مناقشة المحاور الرئيسية التالية:
– المحور 1: الموارد الترابية بالواحات والمناطق الجبلية: الإمكانات والتحديات بواحات جهة درعة تافيلالت والواحات المغاربية والمجالات الافريقية والأورومتوسطية؛
– المحور 2: الفلاحة العائلية والتضامنية والتشغيل بالواحات والمناطق الجبلية؛
– المحور 3: تدبير الموارد بمحميات المحيط الحيوي، واستراتجيات تأقلم الواحات والمناطق الجبلية مع التغيرات المناخية والإكراهات البيئية؛
– المحور 4: السياحة التضامنية وتعزيز الجاذبية الترابية بالواحات والمناطق الجبلية؛
– المحور 5: الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتسويق الموارد بالواحات والمناطق الجبلية؛
– المحور 6: تثمين التراث الثقافي المعماري التضامني بالواحات والمناطق الجبلية؛
– المحور 7: الطاقات المتجددة وتنمية الاقتصاديات الخضراء في الواحات والمناطق الجبلية؛
– المحور 8: المقاربة الجهوية وتثمين الموارد الترابية والتنمية بالواحات والمناطق الجبلية: نماذج ومقاربات مغاربية وافريقية وأورومتوسطية؛
– المحور 9: دور الرأسمال المهاجر في التنمية والاستثمار في الاقتصاد المحلي بالواحات والمناطق الجبلية؛
– المحور 10: المجتمع المدني (الجمعيات، التعاونيات) والدينامية التنموية ( تقديم المرافعات، الانخراط في المشاريع المذرة للدخل…) ؛
– المحور 11: دور السياسات العمومية، والتشريعات والقوانين الوطنية والدولية في حماية الواحات والمناطق الجبلية؛
– المحور 12: دور المرأة المغاربية والإفريقية في التنمية المستدامة بالمجتمعات الواحية والجبلية؛
– المحور 13: مساهمة البحث العلمي في بلورة نماذج تنموية لاستدامة الواحات والمناطق الجبلية؛

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.