أهم أخبار الدين في اليوميات الصادرة نهاية الأسبوع

دينبريس
2019-11-06T00:27:03+01:00
صحافة وإعلام
دينبريس1 مارس 2013آخر تحديث : الأربعاء 6 نوفمبر 2019 - 12:27 صباحًا
أهم أخبار الدين في اليوميات الصادرة نهاية الأسبوع

يوسف القرضاويالأوقاف تعتمد على المال لمحاصرة التشيع والسلفية بالخارج

قالت جريدة “أخبار اليوم”، في عددها الصادر يومي السبت والأحد 02 و03 مارس 2013، إنه من المنتظر أن يعرض على مجلس الحكومة المغربية في اجتماعه المقبل مشروع مرسوم يكرم وعاظ المملكة بالخارج لكي يساهموا في نشر المذهب المالكي ويحاصروا السلفية والتشيع.

وحسب هذا المشروع، فإن هؤلاء الوعاظ سيتقاضون 30 ألف درهم بدل 4500 درهم وهي الأجرة التي كانوا يحصلون عليها في السابق أثناء سفرهم إلى الخارج خلال شهر رمضان.

والهدف من هذه الزيادات الهامة ـ حسب المرسوم ـ هي تحسين التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج وتحصين المذهب المالكي الأشعري، وتحصين الشباب من المد الشيعي والسلفي والتنصير الذي يستهدف الشباب أو الجيل الثالث من المهاجرين..

القرضاوي ينتفض ضد وثيقة أممية

أفادت أخبار اليوم أنها توصلت ببيان من الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يهاجم فيه وثيقة أممية صدرت بعنوان “إلغاء ومنع كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات”، والتي ستطرح في الجلسة 57 للجنة المرأة بالأمم المتحدة مابين 4 و15 مارس الجاري.

وطالب القرضاوي الأمم المتحدة باحترام التنوع الديني والقيم الإسلامية في الاتفاقيات الدولية الخاصة بالطفل والمرأة.

وحسب بيان القرضاوي، فإن وثيقة الأمم المتحدة تطالب بأمور تخالف الشرع الإسلامي مثل استبدال الشراكة بالقوامة والاقتسام التام للأدوار داخل الأسرة بين الرجل والمرأة في الإنفاق ورعاية الأطفال والشؤون المنزلية، والتساوي في الإرث..

قنبلة السلفيين

نشرت أخبار اليوم ملفا كاملا تحت عنوان “قنبلة السلفيين التي تهدد بتفجير الربيع العربي”، ومن المواضيع التي تناولها الملف: “لغم السلفيين المزروع في طريق حكومات الربيع العربي”، “هل تنبأ المدغري بحكم السلفيين؟”، ومنتصر حمادة يقول للجريدة “إن الحراك أصبح يثير المخاوف ويفتح أبواب الفتن أكثر مما يبعث على الاطمئنان”، و”سلفيو المغرب.. مراجعات محدودة وريبة مستمرة من جانب السلطات”، وأما أبو حفص عبد الوهاب رفيقي، فيقول “إن حركة الشعوب كانت أقوى من اجتهادات السلفيين”.

“تغيير الإسلام”

وأفردت “المساء” الصادرة نهاية الأسبوع الجاري صفحة كاملة لتقديم كتاب “تغيير الإسلام” للمفكر الإسلامي مالك شبل الذي صدر مطلع العام الجاري، والذي يتحدث عن محطات خالدة للتيار الإصلاحي في التاريخ الإسلامي.

والكتاب يعد انتصارا حقيقيا لكبار المفكرين الذين تشبعوا بالقناعات الإصلاحية وعملوا على ترسيخها في الفكر الإسلامي والواقع المعيش للأمة، ويدحض الأطروحات التي تتهم الإسلام بالجمود.

أين صندوق الزكاة؟؟

“صندوق الزكاة يغيب عن مخطط الحكومة التشريعي”، عنوان تصدر الصفحة الأولى لجريدة “التجديد”، وجاء فيه أن متتبعين فوجئوا بغياب مشروع قانون حول تفعيل صندوق الزكاة عن المخطط التشريعي الذي أحالته الحكومة على البرلمان خلال الأسبوع الماضي بعد 14 سنة من الانتظار.

وبرر “الحبيب الشوباني”، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، هذا الغياب بكون “المخطط التشريعي ليس شاملا ولا شموليا لأن الحكومة ليست هي الفاعل الوحيد في العملية التشريعية”.

وقال الخبير الاقتصادي “عمر الكتاني” للتجديد إن تحفظ الدولة على إنشاء صندوق الزكاة مرده عدم رغبتها في أن يكون قطاعا مستقلا، ودعا إلى إلى تكوين قطب اجتماعي مستقل عن الدولة هو القطاع الاجتماعي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.