المجلس العلمي بجرسيف ينظم امتحانا للروائز لفائدة الوعاظ والواعظات

دينبريس
2019-11-02T13:03:06+01:00
المغرب
دينبريس26 مايو 2015آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 1:03 مساءً
المجلس العلمي بجرسيف ينظم امتحانا للروائز لفائدة الوعاظ والواعظات
dsc03932 - دين بريسفي إطار العناية بالثوابت الدينية والوطنية للمملكة المغربية الشريفة، ومن أجل الرقي بوظيفة الوعظ والإرشاد الديني بإقليم جرسيف، وبتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة لتربية الوطنية والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، نظم المجلس العلمي المحلي بجرسيف امتحانا في الروائز الخاص بفئة الوعاظ والواعظات العاملين بالإقليم صباح يوم الأحد 10 ماي 2015م، بمؤسسة ابن رشد الإعدادية.

شارك في هذا الامتحان 56 واعظا وواعظة بجميع أصنافهم: الرسميون، المتطوعين، المستعان بهم، سواء العاملون بالمجال القروي أو المجال الحضري، وأشرف على عملتي المراقبة والتنظيم رئيس المجلس العلمي وأعضاؤه والأئمة المرشدون بمساعدة من إدارة مؤسسة ابن رشد.
افتتح هذا العمل بكلمة توجيهية من لدن رئيس المجلس العلمي حث فيها الوعاظ والواعظات على إنجاح هذه المبادرة بالتوكل على الله وتحري النزاهة والمصداقية والاعتماد على النفس أثناء الجواب، وتمنى لهم التوفيق في هذا العمل وسائر أعمالهم، كما قدم لهم توجيهات وتوضيحات عن كيفية التعامل مع الأسئلة ومضامين الامتحان، ثم اختتم كلمته بذكر الأهداف المتوخاة من هذه المبادرة وهي:
– اكتشاف مدى استفادة السادة الوعاظ والواعظات من الدورات التكوينية والملتقيات العلمية التي نظمها المجلس لفائدة القيمين الدينيين عموما.
– تحفيزهم على الاجتهاد في مجالات دينية وعلمية عديدة.
– رصد المجالات التي يتميز فيها الوعاظ والواعظات قصد تشجيعهم على مزيد من العطاء والاجتهاد.
– اكتشاف المجالات العلمية التي يحتاجون فيها إلى دورات تأهيل وتكوين لصقل قدراتهم وتنمية معارفهم.
– العناية بحفظ القرآن الكريم والحديث الشريف ودراسة علومهما.
– تحفيز السادة الوعاظ والواعظات على الاهتمام بالمتون الشرعية والعلمية واستثمار معلومتها في دروسهم وأنشطتهم الدينية والعلمية.
– تكوين بطائق معلومات وأرقام إحصائية عن المستوى العلمي والثقافي للعاملين في وظيفة الوعظ والإرشاد بالإقليم قصد استثمارها للتخطيط وتنظيم أنشطة ودورات تكوينية لفائدتهم ولعموم المواطنين والمواطنات.
وقد مر هذا الامتحان، في أجواء عادية، وهيأت المؤسسة العلمية بتعاون مع إدارة ثانوية ابن رشد الإعدادية الظروف المناسبة، إذ أكد مديرها في كلمة موجزة ” أن الإدارة اجتهدت قدر المستطاع لكي يمر هذا العمل المبارك في ظروف حسنة وملائمة، تساعد السادة الوعاظ والواعظات على النجاح بتوفيق الله تعالى”.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الامتحان كان عبارة عن أسئلة روائز تخص المواد التالية: 1) القرآن الكريم وعلومه، 2) الحديث الشريف وعلومه، 3) اللغة العربية وعلومها، 4) العقيدة الأشعرية، 5) الفقه المالكي وأصوله، 6) الثقافة المغربية، 7) حفظ متن ابن عاشر، 8) حفظ القرآن الكريم، 9) نص تطبيقي في مجال الوعظ والإرشاد.
dsc03942 - دين بريس

dsc03968 - دين بريس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.