انعقاد الدورة 18 للمجلس العلمي الأعلى يومي 20 و21 يونيو الجاري بورزازات

دينبريس
2019-11-02T13:47:31+01:00
المغرب
دينبريس12 يونيو 2014آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 1:47 مساءً
انعقاد الدورة 18 للمجلس العلمي الأعلى يومي 20 و21 يونيو الجاري بورزازات

المجلس العلمي الأعلى - أرشيف
المجلس العلمي الأعلى – أرشيف
يعقد المجلس العلمي الأعلى دورته العادية الثامنة عشرة على مدى يومي 20 و21 يونيو 2014 بمدينة ورزازات ، بناء على الموافقة السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس المجلس العلمي الأعلى.

وبحسب بلاغ للمجلس العلمي الأعلى، فإن هذه الدورة، التي ستعقد تنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف الصادر في ثاني ربيع الأول 1425 هجرية (22 أبريل 2004) المتعلق بإعادة تنظيم المجالس العلمية كما وقع تغييره وتتميمه، ولا سيما الفقرة الأولى من المادة الرابعة منه، ستعكف خلالها لجن المجلس على دراسة قضايا سبل الارتقاء بمحو الأمية في المساجد، وحصيلة نشاط المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية برسم عام 2013.
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الدورة أيضا عرض اقتراحات اللجن التابعة للمجلس، ومتابعة النظر في ملف اشتغال الإمام المؤطر، وتقييم تجربة المرشدة الدينية، والنظر في موضوع التزكية، وتدقيق النظر في مشروع دليل المؤسسة العلمية والمصادقة عليه، وتقديم عروض حول تجربة العمل النسائي في التعامل مع المجتمع.
ولإشارة فقد تم التنصيص على دستورية مؤسسة العلماء في الدستور الجديد (يوليوز 2011).
ويتكون المجلس العلمي الأعلى من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وبعض كبار العلماء الذين يتم تعيينهم بصفة شخصية من قبل الملك، بوصفه أمير المؤمنين والرئيس الفعلي للمجلس، على ألا يتجاوز عددهم نصف عدد رؤساء المجالس العلمية المحلية، والأمين العام للمجلس، ورؤساء المجالس العلمية المحلية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.