صدور كتاب يدعو إلى تجديد الخطاب الإسلامي ورد الاعتبار للأزهر الشريف

دينبريس
2019-11-02T14:12:12+01:00
تقرير عن كتاب
دينبريس29 أغسطس 2013آخر تحديث : السبت 2 نوفمبر 2019 - 2:12 مساءً
صدور كتاب يدعو إلى تجديد الخطاب الإسلامي ورد الاعتبار للأزهر الشريف

تجديد الخطاب الإسلامي من المنبر إلى شبكة الإنترنت
تجديد الخطاب الإسلامي من المنبر إلى شبكة الإنترنت
صدر للدكتور محمد يونس المتخصص في الشؤون الدينية بصحيفة الأهرام، عن مكتبة الدار العربية للكتاب، كتاب بعنوان “تجديد الخطاب الإسلامي من المنبر إلى شبكة الإنترنت” .

 

ويقع الكتاب في أربعة فصول، يتناول الفصل الأول:الخطاب الإسلامي في التراث والعصر الحديث مستعرضًا مفاهيم الفكر الإسلامي، والخطاب الإسلامي والتجديد، واتجاهات التجديد في التراث الإسلامي، وفي العصر الحديث ومنهج التجديد وأولوياته.

ويعرض الفصل الثاني “معالم الخطاب الإسلامي الجديد” من خلال تحليل حالة الخطاب الإسلامي المعاصر، وأنواعه، كما يقدم أطروحات جديدة تشكل معالم الخطاب الإسلامي المنشود موضحا خصائص هذا الخطاب وركائزئه الأساسية.

ويخصص الفصل الثالث لتطوير وسائل الخطاب الإسلامي (من الخطبة إلى الفيس بوك) مبينًا سبيل تطويرالخطاب الإسلامي المباشر والسمات اللازمة لعملية التطوير، مع التركيز على تطوير خطبة الجمعة، وضبط دور الدعاة وحملة الخطاب الديني.

كما يتناول سبل تطوير الخطاب الإسلامي عبر الوسائل المقرؤة والمسموعة والمرئية والإلكترونية، فضلاً عن تحليل خطاب المواقع الإسلامية العربية، داعيًا إلى بلورة خطاب جديد عبر الإنترنت.

ويتناول الفصل الرابع الخطاب الإسلامي وقضايا الواقع من خلال التطبيق على نماذج معاصرة متنوعة تشمل قضايا حقوق المرأة، القدس، والعلاقة بالآخر وحماية البيئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.