صدور تحقيق الشرح الوسط على “مختصر خليل” في الفقه المالكي

دينبريس
2019-11-09T23:36:15+01:00
إصدارات
دينبريس27 مايو 2013آخر تحديث : السبت 9 نوفمبر 2019 - 11:36 مساءً
صدور تحقيق الشرح الوسط على “مختصر خليل” في الفقه المالكي

تحبير المختصر شرح لمختصر الشيخ خليل
تحبير المختصر شرح لمختصر الشيخ خليل
صدر مؤخراً عن مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث كتاب: “تحبير المختصر”، بتحقيق مشترك بين الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب، والدكتور حافظ بن عبد الرحمن خير، وتقع هذه الطبعة الأولى للكتاب في خمس مجلدات، تشغل مساحة (3375) صفحة من القطع الكبير.

ويعد كتاب “تحبير المختصر”، الشرح الوسط على مختصر الشيخ خليل في الفقه المالكي، أقدم شروح المختصر على الإطلاق، ألفه أبو البقاء، تاج الدين بهرام بن عبد الله السلمي المتوفي سنة 805هـ.
وقال محققا الكتاب في مقدمته أن تحقيق الكتاب سبق منهما، وانه بهذا العمل العلمي استدركا على “بعض الطلبة، زعموا تحقيقه في جامعة الأزهر الشريف، وأخذوا على تحقيقهم المزعوم درجات علمية رفيعة، مع أنَّهم لم ينتبهوا ولم يُنبَّهوا من المشرفين على أعمالهم ولا مناقشيهم الناظرين في أطروحاتهم، إلى أنَّ ما شغلوا أنفسهم بتحقيقه هو الشرح الصغير وليس الوسط”، وتضيف مقدمة التحقيق: “وهذا الخلط العجيب بين الكتب مما لا عُذر لهم فيه ولا لأشياخهم، ولا حجَّةَ لهُم في كون النسخ التي اعتمدوها مبتورةً مقدِّماتُها، لأن نسخ الكتاب كثيرة، والوسط – دون غيرِه من شروح بهرام الثلاثة – مصدَّرٌ بمقدمة علمية فيها التصريح بعنوانه ومنهج مؤلِّفه فيه”.
وقد عمل المحققان على جمع عدو نسخ أصلية للمخطوط قيد التحقيق، رغبة منهم في عقد “العزم على أن نعيد للكتاب اعتباره، ونكشف من كلِّ ملبِّسٍ على القرّاء عُوارَه” على جد تعبيرهما.
واستخرج المحققان “من خزانة مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث نسخة تامة للكتاب بجزأيه لا ينقصها إلا قدر لوحة في مطلعها، ونسختين لنصفه الأول، وثلاث نسخ خطية للنصف الثاني من الكتاب، وهذه النسخ كلها أصلية غير مصورة، وسعينا إلى أن نجمع إليها المزيد، حتى حصلنا على ما طلبنا بفضل الملك وتوفيقه، ثم انتقينا أجودَ ما عثرنا عليه في الخزانات العامة (في مصر واسطنبول والمغرب الأقصى)، فعكفنا على تفريغها ومقابلة بعضها ببعض حتى تمَّ لنا في تقويم نصها على ما نريد، وأتبعنا العمل فيها بالتخريج والتوثيق وما يطلبه المستزيد”
وذكر المحققان في ختام المقدمة “وإننا إذ ندفع بعملنا هذا إلى المكتبة الإسلامية، لنستحضر ما وجدناه مقيداً في غرة الجزء الثاني من نسخة الشرح الكبير لبهرام على مختصر شيخه، والمحفوظة في خزانة جامع القرويين بفاس تحت رقم (418) وفيه: “فائدة: وُجِد بخط سيدي أحمد زرُّوق ما نصُّه: الكتاب كالمكلَّف لا يرتفِع عنه القلَم ما لَم يهلِك، وقراءتُه بغير قلم ودواةٍ بطالة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.