بنكيران: لا يمكن أن نفرض على الناس المذهب المالكي

دينبريس
2019-11-01T23:28:56+01:00
المغرب
دينبريس10 مايو 2013آخر تحديث : الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 11:28 مساءً
بنكيران: لا يمكن أن نفرض على الناس المذهب المالكي

رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران
رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران
قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إن هناك مجهودات كبيرة لتأطير المهاجرين على المستوى الديني، و”إن كانت بحاجة إلى التحسن”، ضمن رده، أول أمس الأربعاء، على سؤال للفريق الاشتراكي المعارض حول ضعف التأطير الديني لمغاربة المهجر، الذين أصبحوا عرضة لتأثير التيار الشيعي والتيارات الدينية المتشددة، في الجلسة الشهرية لمجلس المستشارين، المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة.

وأضاف في نقلته جريدة الشرق الأوسط: “نحن نؤمن بحق الاختلاف. ومن حق أي كان أن يصبح سلفيا، ولا يمكن أن نفرض على الناس المذهب المالكي، وهو المذهب الذي تتبناه الدولة رسميا، بيد أنه في المقابل لا يمكن أن نسمح بتهديد الأمن والاستقرار في البلاد”.
وأشار بنكيران في الجلسة التي تطرقت إلى أوضاع الجاليات المغربية في الخارج، والمشكلات التي تعاني منها في عدة مجالات؛ منها مجالا التعليم والتأطير الديني، إلى أن “الدعوات الهدامة” وصلت حتى المغرب، “بيد أنه تم التصدي لها، وأصبحت هامشية، بينما في دول مجاورة أصبحت أساسية؛ بل كادت تصبح رسمية، وهي تربك الاستقرار والأمن”، من وجهة نظره.
وأكد بنكيران أن تلك التيارات الدينية “هامشية ولا وزن لها” والمهاجرون أنفسهم يطالبون بأن يؤطروا على أيدي علماء من المغرب.
وقدم بنكيران في الجلسة ذاتها معطيات وأرقاما عن الجالية المغربية، وقال إن عدد المغاربة حول العالم ارتفع خلال السنوات العشر الأخيرة بما يعادل 13 في المائة من سكان البلاد؛ إذ ارتفع من 1.7 مليون شخص سنة 1998 إلى نحو 4.5 مليون حاليا، مشيرا إلى أن 70 في المائة من المهاجرين لا تتجاوز أعمارهم 45 سنة؛ 20 في المائة منهم ولدوا في الخارج.
وأضاف أن الجالية المغربية تقيم بأكثر من 100 دولة في القارات الخمس، إلا أنها تتمركز في أوروبا أكثر من باقي القارات بنسبة تصل إلى 80 في المائة موزعة بين فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وألمانيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.