اللجنة الأمريكية للحرية الدينية: وضع الحرية الدينية في العالم مأساوي

دينبريس
2019-11-01T23:16:38+01:00
تقارير
دينبريس1 مايو 2013آخر تحديث : الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 11:16 مساءً
اللجنة الأمريكية للحرية الدينية: وضع الحرية الدينية في العالم مأساوي

التقرير السنوي 2013 للجنة الحريات الدينية الأمريكية عن حالة الحرية الدينية الدولية
التقرير السنوي 2013 للجنة الحريات الدينية الأمريكية عن حالة الحرية الدينية الدولية
نشرت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF)، تقريرها السنوي 2013 الذي صدر الأمس الثلاثاء. ويسلط الضوء على وضع الحرية الدينية في العالم، ويحدد تلك الحكومات التي هي أكثر المخالفين.

واعتبر التقرير أن حالة حرية الدينية الدولية مأساوية على نحو متزايد بسبب وجود القوات التي تشعل عدم الاستقرار، وتتضمن صعود التطرف الديني العنيف إلى جانب الإجراءات التي تتخذها أو تمتنع الحكومات عن اتخاذها.

وقالت الدكتور كاترينا لانتوس سويت، رئيس اللجنة الامريكية: “الحكومات الاستبدادية تقوم بقمع الحرية الدينية من خلال شبكات معقدة من القواعد التمييزية والشروط التعسفية والمراسيم الصارمة”.

ويوصي التقرير السنوي 2013 الخارجية الأمريكية بإعادة تسمية الدول الثماني التالية كـ “دول تثير قلقا خاصا” : بورما، الصين، اريتريا، ايران، كوريا الشمالية والسعودية والسودان وأوزبكستان.

وتضيف كاترينا لانتوس سويت : “التقرير السنوي هو في نهاية المطاف عن الناس وكيفية التعامل مع حكوماتهم. انتهاكات تؤثر على أعضاء الجماعات الدينية المختلفة في جميع أنحاء العالم، سواء المسلمين في بورما، المسيحيين الأقباط في مصر والبوذيين والمسلمين اليوغور، وفالون غونغ في الصين، البهائيين في إيران، والأحمدية المسيحيون في باكستان والمسلمين في الدول الإسلامية مثل المملكة العربية السعودية وأوزبكستان وفي البلدان غير المسلمة مثل روسيا.

وأشار التقرير إلى أن بورما، الإصلاحات السياسية الجارية حتى الآن تشير إلى تحسن ملحوظ في الوضع لحرية الدين والمعتقد. وأن العنف الطائفي والانتهاكات الشديدة للحرية الدينية والكرامة الإنسانية التي تستهدف المسيحيين والمسلمين الأقليات العرقية لا تزال تحدث مع الإفلات من العقاب.

وفي مصر، على الرغم من بعض التقدم خلال عملية انتقالية سياسية مضطربة، الحكومة فشلت أو كانت بطيئة في حماية الأقليات الدينية من العنف، ولا سيما المسيحيين الأقباط. وتستمر الحكومة في مقاضاة، إدانة، وسجن الأفراد ل “ازدراء” أو “التشهير” بالدين، ويشمل الدستور الجديد عدة أحكام ذات إشكالية لها صلة بالحرية الدينية.

في كل من باكستان ونيجيريا، التطرف الديني والإفلات من العقاب قد يأخذ في الاعتبار مستويات غير مسبوقة من العنف التي تهدد بقاء كلا البلدين على المدى الطويل. العنف الموجه ضد المسلمين الشيعة في باكستان منتشر، بينما تكرر الهجمات من طرف بوكو حرام في نيجيريا يؤدي إلى تفاقم التوترات الطائفية.

وفي روسيا، ظروف الحرية الدينية لقد عانت نكسات كبيرة في سياق زيادة انتهاكات حقوق الإنسان المتزايدة.

في اندونيسيا، التقاليد العريقة في التسامح الديني والتعددية في البلاد مهددة بجدية مع اعتقال الأفراد. وأن الحكومة تعتبر العنف انحراف ديني ترتكبه الجماعات المتطرفة.

ويناقش التقرير السنوي أيضا قضايا الساعة:  التعديلات الدستورية، والانتهاكات الخطيرة للحرية الدينية من قبل الجهات الفاعلة من غير الدول، وقوانين ضد التجديف والإساءة إلى الأديان، والموقف القانوني من الحرية الدينية في بلدان ما بعد الشيوعية، وقضايا الحرية الدينية في المنظمات الدولية.

دين بريس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.