تفوق طلبة الزاوية البصيرية في إقصائيات جائزة محمد السادس للقرآن

دينبريس
2019-11-01T22:47:37+01:00
المغرب
دينبريس10 أبريل 2013آخر تحديث : الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 10:47 مساءً
تفوق طلبة الزاوية البصيرية في إقصائيات جائزة محمد السادس للقرآن

من أطوار المسابقة
من أطوار المسابقة
حاز طلبة مدرسة الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق، التابعة للزاوية البصيرية بالرتب الأولى في المسابقة المحلية الإقصائية لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده التي احتضنتها المدرسة يوم فاتح أبريل 2013.

احتضنت مدرسة الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق يوم الاثنين 1 أبريل 2013 م الموافق لـ 20 جمادى الأولى 1434هـ ابتداء من الساعة 9 صباحا، المسابقة الإقليمية الإقصائية لنيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، والتي ستنظم نهائياتها الوطنية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال شهر رمضان الأبرك لعام 1434هـ .

وأسفرت هذه المسابقة بالإعلان عن الفائزين الثلاثة المؤهلين للمشاركة في مسابقة جائزة محمد السادس الوطنية، التي ستنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال شهر رمضان القادم بالرباط، وكلهم ينتمون لمدرسة سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق، وهم :
الطالبان بصير عبد الإله وبوعبادي محمد في التجويد بالطريقة المغربية مع حفظ القارئ لخمسة أحزاب على الأقل من القرآن الكريم.
والطالب سعيد صادق في حفظ القرآن الكريم كاملا مع مراعاة قواعد الترتيل وأحكام التلاوة.

وتم منح المتسابقين هدايا وجوائز نقدية.

وعرفت المسابقة مشاركة مكثفة من مختلف مدارس الإقليم، حيث بلغ عدد المشاركين أزيد من ستين مشاركا ومشاركة من بينهم عشرة مشاركات في صنف الإناث، وتهدف المسابقات من هذا النوع بالدرجة الأولى إلى ترسيخ ونشر ثقافة حفظ كتاب الله ودعوة الشباب للاهتمام والعناية بعلوم القرآن الكريم، وترسيخ قراءة القرآن الكريم بالطريقة المغربية، وهكذا تبارى المشاركون في الفروع الثلاثة الآتية:
•  حفظ القرآن الكريم كاملا مع مراعاة قواعد الترتيل و أحكام التلاوة.
•  التجويد بالطريقة المغربية مع حفظ القارئ لخمسة أحزاب على الأقل من القرآن الكريم.
•  التجويد بالطريقة المشرقية مع حفظ القارئ لخمسة أحزاب على الأقل من القرآن الكريم .

جدير بالذكر أن لجنة التحكيم على هذه التظاهرة القرآنية الإقليمية معينة بقرار من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إذ أشرف على المسابقة رئيس المجلس العلمي المحلي بأزيلال، والسيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بأزيلال، وأعضاء المجلس العلمي المحلي، وبحضور الأستاذ المشرف على مدرسة سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق، وأساتذة مدرسة سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق، وعدد من المهتمين بالقرآن الكريم بالإقليم وجمع من الحاضرين.

وفي السياق نفسه نظمت مدرسة سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق زيارة للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته التاسعة عشرة، وذلك يوم الثلاثاء 02 أبريل 2013م الموافق لـ21 جمادى الأولى1434هـ، لفائدة طلبة المؤسسة المتفوقين  بكل من الطورين الابتدائي (3 طلبة) والإعدادي (4طلبة) خلال الدورة الأولى من الموسم الدراسي 2012/ 2013.

ورافقهم في هذه الرحلة العلمية الترفيهية الأستاذ الشيخ مولاي إسماعيل بصير شيخ الطريقة البصيرية والمشرف على المؤسسة، والدكتور عبد المغيث بصير رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية والتنمية البشرية وتحفيظ  القرآن الكريم بالزاوية، وأساتذة المدرسة الأستاذ السيد صلاح الدين بصير، والأستاذ السيد الحسين كباش، والأستاذ السيد محمد بوزيان، وذلك بغية تشجيع الطلبة المتفوقين على المجهودات التي بذلوها خلال الفترة الأولى من السنة الدراسية، حيث حصلوا  على معدلات ممتازة وتحفيز الطلبة الآخرين على المزيد من الجد والاجتهاد والتنافس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.