كتاب يتناول دور المذهب المالكي في إنجاح البنوك الإسلامية

دينبريس
2019-11-09T23:36:48+01:00
إصدارات
دينبريس10 أبريل 2013آخر تحديث : السبت 9 نوفمبر 2019 - 11:36 مساءً
كتاب يتناول دور المذهب المالكي في إنجاح البنوك الإسلامية
كتاب جديد يبرز تميز الفقه المالكي في البنوك اﻹسلامية
كتاب جديد يبرز تميز الفقه المالكي في البنوك اﻹسلامية
صدر في المغرب حديثا كتاب يتناول أهمية المذهب المالكي في إنجاح المعاملات والبنوك الإسلامية من خلال إبراز الآراء انفرد بها المالكية عن غيرهم في هذا المجال، واستخلاص الأصول الاجتهادية التي بنيت عليها هذه الآراء. جاء هذا الكتاب بعنوان “دور الفقه المالكي في نجاح العمل المصرفي الإسلامي (بحث في المفردات أوالأقوال المالية المالكية في المصارف الإسلامية)” وهو يتألف من 75 صفحة من القطع المتوسط، وكتبه الدكتور محمد أحمين، عضو وأمين الهيئة الشرعية في عدد من المؤسسات المالية الإسلامية، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وهذا الكتاب هو أول إصدارات الجمعية المغربية للبحوث والدراسات في الاقتصاد الإسلامي، ويأتي في وقت أقبل فيه المغرب على تجربة جديدة في مجال المصارف التشاركية بوصفها تجربة مغربية جديدة تساهم في توفير منافذ وبنوك إسلامية لمن يرغب في التعامل المالي غير الربوي مع البنوك.

المذهب المالكي قاطرة أساسية للتنمية، ليس فقط باختياراته الفقهية، بل بأصوله الاجتهادية التي تتميز ضمن ما تتميز به برعاية المصالح.الدكتور محمد أحمين

ويهدف الدكتور محمد أحمين من خلال بحثه هذا -الذي قسمه إلى مقدمة ومبحثين وخلاصة إضافة إلى الملاحق، والذي يتضمن تقديما من رئيس الجمعية المغربية للبحوث والدرسات في الاقتصاد الإسلامي الدكتور عبد السلام بلاجي- إلى الكشف عن الآراء المالية المالكية التي ساهمت في النجاحات الكبيرة التي حققها العمل المصرفي الإسلامي، كما يتطرق للمنهج الاجتهادي وراء تلك الآراء والمفردات المالية.

ففي المبحث الأول المعنون بـ”المفرادات المالية المالكية في المصارف الإسلامية”، تحدث المؤلف عن عشرة مفرادات وهي: إلزامية الوعد المالي، وخلط أموال المودعين، وبيع ما لم يقبض، والتوسع في إجازة الشركات أكثر من غيره، وإلزامية عقود الشركات، والتغريم بالمال، وعقد التوريد وبيعة أهل المدينة، ورهن الحساب الجاري، وتأجير العين لمن باعها، وأخذ الأجر على

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
الفتوى من المستفتين.

أما المبحث الثاني فيتحدث عن “أصول المنهج الاجتهادي للمفرادت المالية المالكية” من خلال أربعة أصول، وهي: رعاية المصالح، إجماع أهل المدينة، والأخذ بعموميات النصوص، والوصل بين الفقه والحديث.

وهذا الكتاب محاولة من الدكتور أحمين لإبراز أن المذهب المالكي “قاطرة أساسية للتنمية، ليس فقط باختياراته الفقهية، بل بأصوله الاجتهادية التي تتميز ضمن ما تتميز به برعاية المصالح، وهل هدف التنمية إلا تحقيق مصالح المواطن والوطن”، كما أنه دعوة للجامعات والعلماء والباحثين “لمزيد من تحرير هذه الأصول وإبرازها للاستفادة منها في تقويم الكتابات الفقهية القديمة والمعاصرة، وفي الاجتهاد لقضايانا المعاصرة في جميع مجالات الحياة”.

{jathumbnail off}

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.