صدور أول دراسة دينية عربية عن آلهة العرب قبل الإسلام

دينبريس
2019-11-01T22:46:34+01:00
دراسات وبحوث
دينبريس10 أبريل 2017آخر تحديث : الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 10:46 مساءً
صدور أول دراسة دينية عربية عن آلهة العرب قبل الإسلام

معجم آلهة العرب قبل الإسلام
معجم آلهة العرب قبل الإسلام
صدر للباحث السوري جورج كدر، عن دار الساقي ببيروت، “معجم آلهة العرب قبل الإسلام”، يجمع أسماء مئات معبودات العرب القدماء، مرتبة على حروف الهجاء، ويعتبر أول دراسة دينية عربية في هذا الموضوع. وفق ما أوردته بوابة الأهرام الإلكترونية.

واستطاع جورج كدر في هذا المعجم أن يجمع أسماء مئات الأصنام والمعبودات، منها ما هو متداول بحكم تركيز الباحثين عليه، والكثير منها ظلّ مجهولاً.

وتستمد هذه الدراسة أهمّيتها من كون الحياة الدينية للإنسان لم تعرف تنوّعاً وتعدّداً كما هي عليه الحال في جزيرة العرب. وكان لهذه البقعة الجغرافية من العالم تجارياً وسياسياً ما مكّنها من أن تصهر معتقدات الشعوب والحضارات التي زارتها تجارة أو غزواً منذ مراحل مبكرة من التاريخ البشري.

في دين العرب القدماء يوجد تنوع شديد، إذ نجد آلهة كوكبية ونجد آلهة الخصب وآلهة الموت، ويأتي هذا التنوّع كاستمرار طبيعي لتطوّر الفكر الديني العربي الذي شكّل الإسلام آخر حلقاته.

وولد كاتب وباحث وإعلامي سوري جورج كدر سنة 1978 بمدينة حمص، تخرج من كلية الصحافة بجامعة دمشق، صدر له دراسات ومقالات في العديد من وسائل الإعلام العربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.