الريسوني يحذر من الانفصال الديني في سبتة ومليلية

دينبريس
2019-11-01T22:38:38+01:00
المغرب
دينبريس4 أبريل 2013آخر تحديث : الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 10:38 مساءً
الريسوني يحذر من الانفصال الديني في سبتة ومليلية

مسجد مليلية المركزي
مسجد مليلية المركزي
حذر الشيخ والمؤرخ المغربي علي الريسوني، المشرف العام على مؤسسة آل البيت للشريف مولاي أحمد الريسوني، ورئيس جمعية الدعوة الاسلامية بشفشاون والتي تعتبر أقدم جميعة اسلامية، من الآثار الناتجة عن طرد اسبانيا الأئمة والفقهاء المغاربة من سبتة ومليلية.

وقد جاءت دعوة الشيخ علي الريسوني المتخصص في الشؤون الاسبانية بالتحذير من الانفصال الديني عن المغرب بالمدينتين السليبتين، ومحاولة فرض تدين اسباني يمنع الدعاء لأمير المؤمنين  في خطب الجمعة ويفصل المغاربة هناك عن المذهب المالكي، ويمتعنوا عن اداء صلاة العيد مع المغرب، واتباع برامج مخالفة لما هو الحال عليه في المغرب.

وتكررت دعوة المؤرخ في الحوار الذي أجرته معه جريدة الوطن المغربية في عددها 513، والتي أوضح فيها سبب دعواته الجهات الرسمية وخصوصا الهيئة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، ووزارة الخارجية وغيرها من الهيئات المختصة، لأن موضوع الأئمة المغاربة في مليلية كما أكد الشيخ علي الريسوني لا ينفصل عن أمثالهم في سبتة، ذلك ان كلتا المدينتين تعيشان وضعيتين متشابهتين. ومعظم الأئمة بهما يرتبطون بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب من حيث الحصول على المكافأة التي تعطى للأئمة والخطباء. والقانون الدولي يبيح هذه المكافأة لأنها ليست تدخلا في الشأن السياسي باعتبار أن الكنائس النصرانية الموجودة في المغرب مثلا لا يتم التدخل في طريقة تمويلها وتسييرها وتدبير شأنها الإداري أو المالي أو الديني بصفة نهائية. فكان من المفروض ألا تتدخل إسبانيا في المساجد الإسلامية بسبتة ومليلية باعتبارهما مدينتين محتلتين. وهذا أمر خطير جدا. فالأئمة الذين يتقاضون مكافآت مالية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية عبر المندوبيتين الإقليميتين للشؤون الإسلامية في الناظور والفنيدق، صاروا مستهدفين لمنعهم بطريقة أو بأخرى من استلام هذه المكافأة حتى لا يقوموا بتدبير الشأن الديني بالكيفية التي يريدها المغرب، والمتمثلة في المحافظة على العقيدة الأشعرية، والفقه المالكي والتصوف السني مع المحافظة على مؤسسة إمارة المؤمنين والخصائص المغربية التي تميز الشأن الديني في الديار المغربية.

يذكر أن إسبانيا، ونظرا للحساسية التي لديها تجاه المغرب الذي يطالب باسترداد الثغرين المذكورين، تقوم بمناورات كبيرة لإحداث الانفصال الديني للمدينتين عن المغرب وهو أبشع من الانفصال السياسي، لأن الأخير حصل بالنسبة لسبتة في 1415 ومازال مستمرا إلى الآن. وبالنسبة لمليلية حصل في 1497 ومازال مستمرا إلى الآن، لكن بقي الاتصال والارتباط الديني للمدينتين مع المغرب، وكذا التواصل الثقافي والاجتماعي. وبما أنها أجهزت على السيادة المغربية واغتصبتها في المدينتين لم يبق لها الآن إلا أن تقطع آخر الجذور والعلاقات والصلات التي تجمع ما في المغرب، وهي الروابط الدينية والثقافية واللغوية والأسرية. فمن ناحية روابط العائلة، تسعى السلطة لتغيير الأسماء العائلية، وبالفعل أرغمت السكان على تغييرها لتجعل اسم أب الأب هو الإسم العائلي مع الأسف الشديد. بحيث إذا كنت تسمى مثلا أحمد لمرابط وأبوك محمد صار الإسم العائلي هو محمد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.