أخبار الدين في صحافة المغرب ليومه الإثنين

دينبريس
2019-11-05T23:38:38+01:00
صحافة وإعلام
دينبريس17 فبراير 2013آخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 11:38 مساءً
أخبار الدين في صحافة المغرب ليومه الإثنين

presse - دين بريسالداودي يحذر من المد الشيعي والسلفي

أفادت جريدة “أخبار اليوم”، الصادرة يومه الاثنين 18 فبراير 2013، أن لحسن الدادودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حذر من اجتياح التعليم الشيعي والسلفي الدول الإفريقية.

وقال خلال المؤتمر التأسيسي لمنتدى الأصالة والمعاصرة لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي الذي عقد يوم السبت الماضي إن الآلاف من الحوزات العلمية الشيعية التي لاتكلف أموالا تسمح بتلقي مريديها الدروس مفترشين الأرض، ومدارس السلفية التي استوطنت إفريقيا.

بنوك إسلامية

وفي الجريدة نفسها، أكد لحسن الداودي في مناسبة أخرى أن المصادقة على مشروع تعديل القانون البنكي الحالي ستتم في ربيع السنة الجارية، مشيرا إلى أن فتح المجال لبدء عمل البنوك الإسلامية بالمغرب سيمكن من ولوج رؤوس أموال كثيرة للسوق المغربي، مما سيكون له انعكاسات إيجابية على الاقتصاد الوطني.

وأبرز ان المنظومة المالية الإسلامية تعتمد على الربح وليس على نسبة الفائدة التي غالبا ما تشكل عائقا في وجه الاستثمار.

وذكرت جريدة “التجديد” ليومه الإثنين الخبر نفسه، لكن هذه المرة أضافت إليه تصريحا لمحمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، الذي قال بأن المغرب سيحتاج إلى ما بين 400 و500 إطار بنكي متخصص في مجال المالية الإسلامية.

هدم مدرسة يهودية

أفادت جريدة “الأخبار” أن السلطات المحلية لمدينة إنزكان شرعت في عملية هدم مدرسة فرنسية يهودية تم تشييدها في الأربعينيات من القرن الماضي.

والسبب هو أنها أصبحت من المباني الآيلة للسقوط بعد أن رخصت لجنة مراقبة قسم التعمير بإنزكان أيت ملول هدمها.

واستنكرت فعاليات محلية قرار هدم المدرسة بحكم أن المبنى يعتبر من بين المصالح التاريخية التي تبرز التعايش الديني بين المغاربة.

المدرسة كان يدرس فيها أبناء الجالية الفرنسية إبان الفترة الاستعمارية وأيضا المغاربة اليهود.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.